التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

برنامج عروض أفلام مهرجان "شمال إفريقيا" 18 أبريل

تتعدد أشكال الإنتاج المعرفي ما بين مكتوب ومسموع ومرئي في التعبير عن إتجاهات وآراء مختلفة تعكس مشاهد ثقافية متعددة، وفي هذا الإطار، تقيم مجموعة "اختيار" مهرجان "شمال إفريقيا"، تحت شعار "سينما غير"، وتقدم من خلاله، أحد هذه المشاهد الثقافية القادمة من بلدان المغرب العربي، التي تتناول هويات متعددة، وصورا مختلفة للمرأة والرجل.


يأتي ذلك من خلال عروض أفلام على مدى الأسابيع الأربع المقبلة، ويتبع كل عرض نقاشا حول الصور الفنية في كل فيلم، ومدى قدرة السينما وأفلامها على عكس ما يحدث في الواقع، تبدأ هذه الفعالية يوم 18 أبريل الجاري وتستمر حتى 16 مايو المقبل، بمقر مجموعة "اختيار" في شارع الجيش.


تعرف على جدول عروض الأفلام: 


- السبت 18 أبريل: فيلم "موسم الرجال"، الذي تدور أحداثه حول قرية تخلو من الرجال، ليوضح الفيلم ماذا يحدث للنساء وعلاقتهن في مجتمع أنثوي بالدرجة الأولى، الفيلم إخراج: مفيدة تلاتلي، إنتاج عام 2000، ومدته: 122 دقيقة.



السبت 25 أبريل: فيلم "تحيا الجزائر"، الذي تدور أحداثه حول امرأتين جزائرتين تحاولان أن تحافظا على هويتهما في مجتمع يهاجمه التطرف ويرفض أنوثتهما وقيمهما، الفيلم إخراج: نادير موكنش، إنتاج عام 2004، ومدته 113 دقيقة.



- السبت 2 مايو: فيلم "الخبز الحافي"، وهو مأخوذ عن الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، والتي أثارت جدلا واسعا، بل ومنع نشرها في العالم العربي لسنوات طويلة وترجمت لأكثر من 40 لغة، حيث يحكي الفيلم السيرة الذاتية لكاتب الرواية "شكري"، الذي يحاول أن يجد له مكان فى هذا العالم، الفيلم إخراج: رشيد بن حاج، إنتاج عام 2005، ومدته 90 دقيقة.



- السبت 9 مايو: فيلم "الخيط"، الذي تدور أحداثه في تونس حين يعود رجل ليحضر جنازة والده، ويحاول أن يتقبل نفسه كما هو دون مواربة، ليطرح الفيلم سؤال: فهل ينجح في ذلك؟، الفيلم إخراج: نهدي بن عطية، إنتاج عام 2009، ومدته 93 دقيقة.



أما عرض السبت 16 أبريل فهو من اختيار الجمهور، الذين يمكنهم إرسال مقترحاتهم عبر البريد الإلكتروني لـ"اختيار": [email protected]، أو من خلال صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".