التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:14 ص , بتوقيت القاهرة

معلومات مهمة يجب معرفتها عن تطعيم شلل الأطفال

بدأت منذ أيام حملة جديدة من وزارة الصحة، للحصول على تطعيم ضد شلل الأطفال، ومع بدء هذه الحملة تظهر بعض الشائعات والمعلومات الخاطئة التي يبالغ بعض الناس في وصف أضرارها.


"دوت مصر" جمع لك أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن شلل الأطفال، ويوضحها أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة والمبتسرين، أحمد صلاح، وإليك أهم الأمور التي يجب أن تعرفها.


شلل الأطفال هو فيروس، يؤدي إلى حدوث شلل في عضلات الجسم، ويعتبر اللقاح الذي يُعطى إلى الأطفال أفضل الطرق للوقاية من هذا المرض، وبالفعل اختفى هذا المرض من الدول المتقدمة، ومن مصر أيضا إلا أنه خلال الفترة الأخيرة بدأ يظهر مرة أخرى، ويتلقى الطفل 4 جرعات من التطعيم ضد شلل الأطفال، ويؤخذ على فترات منذ الولادة وحتى عمر 6 سنوات.


هناك نوعان من تطعيم شلل الأطفال، النوع الأول وهو الذي يؤخذ عن طريق الفم، وهو الأشهر، ويُعطى في عمر شهران و4 شهور و6 شهور و12 شهرا و18 شهرا، والجرعة الأخيرة بعمر 5 سنوات.



النوع الثاني، ويُعطى عن طريق الحقن وتؤخذ بالعضل أو الذراع، ويُعطى أيضا للبالغين الذين يُخشى إصابتهم بهذا المرض.


يفضل استخدام التطعيم الفموي فهو مناسب للأطفال، كما أنه مجاني وغير مكلف، كما أنه يمنع انتقال المرض من طفل إلى آخر.


اللقاح الفموي عبارة عن فيروس شلل الأطفال لكن ضعيف، مع بعض المواد التي تزيد من مناعة الطفل، وبمجرد دخول الفيروس الجسم والقضاء عليه يكتسب الطفل المناعة منه دائما.


ورغم أن اللقاح آمن تماما، قد يصاب الطفل بالشلل بالفعل في بعض الحالات النادرة، التي يكون فيها الرضيع ضعيف المناعة، لذا يجب الاهتمام بالطفل في الشعور الأولي.



يفضل إعطاء الطفل في الجرعة الأولى والثانية من تطعيم شلل الأطفال، الحقن، لأنها تساعد على زيادة مناعة الطفل، وتقلل من مخاطر الإصابة بالفيروس، أما الجرعات المتبقية يفضل أن تكون فموية، وإذا كان الطفل يعاني من أي مرض "السرطان، القلب، الإيدز" يجب أن يحصل على التطعيم الحقني.


لا توجد أي آثار جانبية لهذا التطعيم، سوى آلام بسيطة في مكان الحقن، وقد يعاني الطفل من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، ولكن في حالة استمرار ارتفاع الحرارة أكثر من 3 أيام يجب الذهاب إلى المستشفى.