التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| على رأسهم الزعيم وإبراهيم عيسى.. أكثر المشاهير دفعا للضرائب

كشف وكيل وزارة المالية، رئيس مأمورية ضرائب مهن حرة أول القاهرة، محمد صلاح، عن تصدر الفنان عادل إمام قائمة الأعلى سدادا للضرائب في الموسم الضريبي الحالي بقائمة الفنانين، حيث سدد ضرائب بقيمة 5.4 مليون جنيه بخلاف 1.5 مليون جنيه ضرائب المسددة خصما من المنبع ليصل الإجمالي إلى 6.9 ملايين جنيه.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" إن الفنانة يسرا جاءت في المركز الثاني، خلف عادل أمام بضرائب 2.1 مليون جنيه ، تلاهما الفنان محمد سعد بضرائب 850 ألف جنيه، ثم أحمد عز بـ840 ألف جنيه، ثم عبلة كامل 420 ألف جنيه.

وفيما يتعلق بمقدمي البرامج، حصد الإعلامي إبراهيم عيسي المركز الأول بضرائب 2.2 مليون جنيه، تلاه شريف عامر 1.7 مليون جنيه، ثم محمود سعد 1.1 مليون جنيه، والإعلامية لميس الحديدى 600 ألف جنيه.

وأوضح أن أعلى ضريبة تم تحصيلها من فئة المحامين بلغت 1.2 مليون جنيه، و 1.1 مليون جنيه في الطب، و1.3 مليون جنيه في فئة المهندسين.

وأشار إلى أن فئة الأطباء أكثر الفئات الملتزمة بسداد الضرائب تليها فئة المهندسين ثم المحاسبين ثم الفنانين ثم المحامين، منوها إلى أن الشخص الذي تزيد إيراداته عن 250 ألف جنيه في المهن الحرة يلتزم بسداد 25% ضريبة.

وأوضح أن الموسم الحالي للإقرارات الضريبية شهد أيضا أول سداد للضريبة الإضافية، التي تقررت بنسبة 5% عن من يزيد دخله على مليون جنيه، مما تسبب في زيادة الحصيلة الضريبية لهذا الموسم بنسبة 50% عن الموسم الماضي.

ولفت إلى أن مأمورية ضرائب المهن الحرة أرسلت شهادات تقدير للفنانين ومقدمي البرامج التلفزيونية بجانب الفئات الأخرى الذين التزموا بسداد الضريبة المستحقة عليهم خلال الموسم الجاري.

وحول عقوبات التخلف عن تقديم الإقرارات الضريبية، أوضح صلاح أنها تتراوح بين 2000 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، بجانب التعرض لتحويل الملف الضريبي لإدارة مكافحة التهرب الضريبي حيث تقوم الإدارة بإجراء فحص شامل للملف، وفي حالة التأكد من تحقيق دخل دون سداد الضرائب المستحقة يتم عمل قضية تهرب ضريبي .

وكشف صلاح عن بدء تلقي إقرارات الأشخاص الاعتبارية أعتبارا من بداية أبريل وحتى نهاية الشهر، مشيرا إلى أن المأموريات على مستوى الجمهورية ستكون فى عمل مستمر من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساءً لتلقي الإقرارات الخاصة بالأشخاص الاعتبارية من الخميس 23 أبريل وحتى نهاية الشهر.