التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:31 م , بتوقيت القاهرة

منتجون ونقاد ينسحبون من مهرجان إسطنبول السينمائي

انسحب أكثر من 20 من منتجي الأفلام ومجموعة من النقاد الدوليين، من مهرجان إسطنبول السينمائي، بعدما منعت الحكومة عرض فيلم عن الأكراد، في احتجاج جديد على الرقابة في تركيا.


وقال منظمون "تم سحب 22 فيلما على الأقل هذا الأسبوع من نحو 200 فيلم، تم تقديمها للمهرجان، كما ألغيت مسابقة المهرجان بسبب فيلم?? ?)???كوزي/باكور??(??? الذي يوثق حياة المقاتلين من حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا".


وأوضحت وزارة الثقافة التركية، في بيان، الإثنين الماضي، أن الفيلم لن يعرض لأن منتجيه لم يحصلوا على المستندات اللازمة. وأضافت أن "الدعاية لحزب العمال الكردستاني ليس لها مكان في مجتمع ديمقراطي"، على وصفها.


وتابع البيان "من الواضح أن كلا من منظمي المهرجان ومنتجي الفيلم لم يتبعوا العملية القانونية المطلوبة لعرض الفيلم."


وقالت مديرة المهرجان، عزيزة تان، إن الحكومة نادرا ما تطلب مثل هذه الأوراق ولا تطلبها من صناع الأفلام الأجنبية. وأضافت قائلة "ما نواجهه هنا هو لائحة مفروضة بصورة تعسفية استخدمت لمنع عرض الأفلام الغير مرغوب فيها.


وفي رد فعل سريع من الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسي)، أعلن في بيان له، عدم مشاركة في لجنة تحكيم المهرجان. فيما قالت نقابة منتجو السينما التركية، إن منع عرض الفيلم هو أحدث مثال على الرقابة على السينما والفنون.


ويعرض الفيلم الذي تم تصويره في معسكرات حزب العمال الكردستاني في تركيا ومناطق في سوريا والعراق الحياة اليومية للمقاتلين.


وتصنف تركيا والولايات المتحدة وأوروبا، حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية. وشن الحزب تمردا دام ثلاثة عقود، سعيا لمزيد من الحكم الذاتي للأقلية الكردية.