التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:53 م , بتوقيت القاهرة

كيف تناولت الأفلام اغتيال أبراهام لينكون؟

تحل اليوم الأربعاء، الذكرى الـ150 على اغتيال أبراهام لينكون، الرئيس الـ16 للولايات المتحدة الأمريكية، في 15 أبريل، عام 1865.


في مثل هذا اليوم، أطلق، الممثل جون ويلكس بوث، النار على أبرهام لينكون، حيث اخترقت الرصاص رأسه، وذلك أثناء حضور الرئيس الأمريكي لمسرحية " قريبنا الأمريكي" على مسرح فورد بواشنطن.



ومن بعد هذا الحادث تناولت البرامج والمسرحيات والأفلام السينمائية قصة حياة أبراهام لينكون، وأيضا حادث اغتياله، وحصدت بعض هذه الأفلام العديد من الجوائز.


لينكون (Lincoln)



هو فيلم تاريخي ودرامي، إنتاج 2012، للمخرج ستيفن سبيلبرج، حيث تدور قصته حول أبراهام لينكون، الرئيس الـ16 للولايات المتحدة الأمريكية، والفيلم مقتبس من رواية "فريق من المنافسين: العبقرية السياسية لأبرهام لينكون"، تأليف دوريس جودوين.


الفيلم يتناول الأشهر الأربعة الأخيرة في حياة لينكون، حيث يركز على جهوده في يناير عام 1865، لإقناع مجلس النواب الأمريكي بالتعديل الثالث عشر للدستور، والذي يمنع العبودية.


نال الفيلم استحسان كبير من النقاد، ورُشح لـ8 جوائز "جولدن جلوب"، كما أنه الفيلم الأكثر ترشيحا لجوائز "الأوسكار" لسنة 2013، حيث فاز بجائزتي أوسكار بفئة أفضل ممثل، دانيل دي لويس، وأفضل تصميم.


أبراهام لنكولن: صياد مصاص الدماء (Abraham Lincoln: Vampire Hunter)



هو فيلم رعب صدر في الولايات المتحدة، سنة 2012، للمخرج تيمور بيكمامبيتوف، بلغت تكلفة إنتاجه حوالي 69 مليون دولار، وحقق أرباح تقدر بـ116.471.580 دولار.


تلقى الفيلم ردود فعل متباينة مشيدة بتسلسل العمل، ولكن انتقده البعض لإفتقاره القصة والسرعة في الأحداث، وتدور قصة الفيلم حول أبراهام لينكون، الذي يتعرض للهجوم من قبل مصاصي الدماء، وتُقتل والدته، ويتحول لينكون إلى مصاص دماء للقضاء عليهم.


قتل لينكون (Killing Lincoln)



هو فيلم أمريكي مستوحى من الرواية التي تحمل نفس الاسم، للمؤلف بيل أوريلي، هو فيلم وثائقي من إنتاج قناة "ناشيونال جيوغرافيك"، عن الرواية الأكثر مبيعا وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، عن اغتيال الرئيس الـ16 للولايات المتحدة الأمريكية، أبراهام لينكون.


يوم قتل لينكون (The Day Lincoln was shot)



هو فيلم أمريكي من إنتاج 1998، وفقا لكتاب جيم بيشوب، الذي يتناول ما قبل وبعد اغتيال إبراهام لينكون، بطولة روب مورو، لانس هنريكسن، دونا مورفي، وإخراج دون جراي.


إبراهام لينكون (Abraham Lincoln)



هو فيلم يتناول السيرة الذاتية للرئيس إبراهام لينكون، إنتاج عام 1930، للمخرج جريفيث (D.W.Griffit)، وشارك في كتابة السيناريو ستيفن فنسنت بينت، بطولة والتر هيوستن، الذي لعب دور لينكون.