التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:00 م , بتوقيت القاهرة

أنطوان ريمي.. 40 عاما في خدمة الفن

في مثل هذا اليوم 15 أبريل، عام 2002، توفي المخرج اللبناني أنطوان ساسين ريمي، عن عمر يناهز 65 عاما، بعد صراع مع المرض، فظل يعاني من مشاكل في الكلى لـ 10 سنوات.


ولد "ريمي" في 15 يوليو، عام 1937، بداكار عاصمة السنغال، وعاد إلى لبنان، حين بلغ الحادية عشرة من عمره، وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة "عينطورة"، ثم سافر إلى باريس ليتخصص بالطب.


البداية


ولكن سرعان ما انجذب إلى الأعمال السينمائية، فتحول إلى دراسة الصور المتحركة، وعندما عاد إلى بيروت قدم أول عمل تلفزيوني بعنوان "حكاية الأيدي".


وانصرف بعد ذلك إلى الدراما، فأخرج لـ "محمد شامل" وغيره من الكتاب المعروفين، وفي أثناء عمله تعرف على "هند أبي اللمع"، التي كانت تعمل معه مساعدة مخرج، قبل أن يتزوجها، لتنقل بعد ذلك إلى التمثيل، وباتت إحدى أبرز الوجوه التليفزيونية اللبنانية والعربية.



التليفزيون


كما شارك "ريمي" في تأسيس التليفزيون اللبناني مع المخرج نقولا أبوسمح، وعصام حمودي، وفي أثناء الحرب اللبنانية ترك ريمي التليفزيون اللبناني والذي عمل فيه مديرا للإنتاج وللبرامج بين العامين 1983 و1989، لينتقل بعد ذلك إلى إدارة الإنتاج في تليفزيون الجديد.


وفي عام 1992 تولى رئاسة قسم السينما، بجامعة "القديس يوسف"، وأصبح نقيبا للفنيين السينمائيين في لبنان، حيث أمضى 40 عاما في خدمة الفن، حقق خلالها عشرات البرامج التليفزيونية في لبنان والعالم العربي.


وتعد مسلسلاته من ركائز برامج تليفزيون لبنان، وخاصة في فترة السبعينيات، حيث كان الشعب اللبناني يتجمع حول شاشات التليفزيون لمتابعة مسلسلي "حول غرفتي"، و"ألو حياتي"، بطولة زوجته الراحلة هند أبي اللمع.



السينما


كما أخرج "ريمي" العديد من الأفلام السينمائية منها: فيلم "بيروت صفر 11"، بطولة صباح وإحسان صادق، وفيلم "شوشو والمليون"، بطولة حسن علاء الدين، وفيلم "بيروت 500"، بطولة إحسان صادق وصباح، وفيلم "شاطئ الحب"، بطولة شمس البارودي وحسن يوسف، وفيلم "للنساء فقط" بطولة عبدالسلام النابلسي.