التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:46 م , بتوقيت القاهرة

إدواردو جاليانو.. حكاية 4 اختراعات في الأدب

توفي اليوم، الأديب الأرجواني إدواردو جاليانو،  عن عمر يناهز 74 عاما. وكان قد أدخل المستشفى الأسبوع الماضي، إثر تشخيص إصابته بسرطان الرئة.


اليساريون في أمريكا الجنوبية يعتبرون مقاله "أوردة أمريكا اللاتينية المفتوحة" المصدر الأكثر موثوقية لتاريخ المنطقة.


كتب عن الفن والصحافة وكرة القدم. ومن أشهر أعماله: مرايا، وكرة القدم بين الشمس والظلّ.


فيما يلي قائمة تعرّض فيها جاليانو إلى بعض الاختراعات في العالم بحسب موقع (The Progressive).


-الباب الدوار


أُخترع الباب الدوار في برلين عام 1881 للحماية من البرد، والجليد، والغبار، والضوضاء. ثم أُستخِدم لاحقا لمدة تزيد على العقدين لإعادة تدوير الموظفين بين الحرب والشؤون الإقتصادية والسياسية.


-الباراشوت


أُخترع الباراشوت في الصين خلال القرن الثاني عشر. كانت النماذج الأولية عبارة عن قماش مخروطي الشكل، يُفرد على حامل خشبي، وبمرور الوقت تم تعديل المواد المستخدمـة. أما القماش المستخدم فكان من الحرير المطوي. بعد ذلك استخدمت مواد باهظة الثمن كالباراشوت الذهبي للحماية من المخاطر.


-المصعد


يُقال إن أول مصعد كان عبارة عن كرسي خشبي، رُبط ببكرات للرفع في قصر الملك الإنجليزي هنري الثامن، تجنبًا لصعود السلالم الطويلة. وارتبطت قصة المصعد برئيس الوزراء الإيطالي سلفيو بيرلسكوني، فقد وقع بيتوني كراكسي في عام 1984 مكتوبا يستعطف فيه بيرلسكوني بخصوص احتكار المصاعد عبر التليفزيون.


-إشارة المرور


بدأ العمل على أول إشارة مرور في العالم عام 1868، وقد وضعت في مواجهة البرلمان البريطاني. في دول الشمال يشير الضوء الأحمر إلى الأعشاب الضارة، والمبيدات الحشرية، والأسمدة الكيماوية. أما في دول الجنوب فالضوء الأخضر  يشير إلى السموم.