التوقيت الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
التوقيت 06:48 م , بتوقيت القاهرة

ليه لازم تعمل فحوصات ما قبل الزواج؟

خلال الفترة الأخيرة، أصبح من شروط الزواج إجراء فحوصات للتأكد من خلو الزوجين من الموانع المرضية، ويسعى البعض إلى تزوير تلك الشهادات، أو عدم الاهتمام ، فلماذا يجب أن تكون هناك فحوصات قبل الزواج.

يقول مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية القصر العيني، الدكتور عمرو حسن، إن الفحص الطبي قبل الزواج يمثل إجراء ضروريا لبناء أسرة صحية، مشيرا إلى أنه مع تطور الهندسة الوراثية وانتشار الإيدز فقد قامت دعوة قوية لإلزام الناس بالفحص الطبي قبل الزواج وتقديم الاستشارة الوراثية اللازمة للزوجين.

حسن أشار إلى أن المرأة المقبلة على الزواج لا بد لها أن تجري فحصا على القلب والشرايين، والغدد الصماء، كذلك الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية، ومدى انتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى الإصابة بالأمراض الجنسية المعدية، وضغط الدم وفقر الدم، كذلك سرطان الثدي.

لماذا يجب إجراء فحوصات ما قبل الزواج

1- تجعل المقبلين على الزواج على علم بالأمراض الوراثية المحتملة للأطفال المستقبلين، كما أنها تسمح اختيار الزوجين في عدم الإنجاب أو عدم إتمام الزواج.

2- تقديم النصح للمقبلين على الزواج، خصوصا حال كان هناك بعض أمراض الوراثية.

3- اتخاذ إجراءات الوقاية من مرض (التلاسيميا)، وهو من أكثر أمراض الدم انتشارا في حوض البحر المتوسط.

4- المحافظة على سلامة الزوجين من الأمراض، فقد يكون أحدهما مصابا بمرض يعد معديا فينقل العدوى إلى الشريك الآخر.

5 - عقد الزواج يجب أن يكون على أساس الاستمرار، فإذا تبين أن أحد الزوجين مصاب بمرض، فإن هذا قد يكون سببا في إنهاء الحياة الزوجية لعدم قبول الطرف الآخر به.

6- بالفحص الطبي يتأكد كلا الزوجين من قدرة الطرف الآخر على الإنجاب، وعدم وجود العقم.

7 - الحد من انتشار الأمراض المعدية والتقليل من ولادة أطفال مشوهين أو معاقين.