التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:20 ص , بتوقيت القاهرة

10 معلومات يجب أن تعرفها عن غشاء البكارة

­غشاء البكارة هو غشاء رقيق من الجلد، يغطى فتحة المهبل، ويعتبره البعض دليل عفة الفتيات، خاصة في المجتمعات التي ترفض العلاقات الجنسية خارج الزواج، مثل الدول الشرق الأوسط، والهند وجنوب إفريقيا. يطلق عليه "Hymen"، وهو مشتق من اسم "هيمينوس"، إله الزواج لدى اليونانيين، وهو الذي يميز المرأة المتزوجة من العذراء.


تقول الدكتورة رحاب عبدالله، إخصائية النساء والتوليد، "غشاء البكارة هو قطعة جلدية رقيقة تغطي آخر الجهاز التناسلي للمرأة، مهمته حماية هذا الجزء الحساس من دخول أي أوساخ أو بكتيريا، وهناك الكثير من المعلومات التي يجب أن تعرفها عن غشاء البكارة".


1- يتواجد هذا الغشاء لدى كثير من الحيوانات الثدية، مثل الخيول، البقر، الخنازير.


2- هناك الكثير من الأنواع من غشاء البكارة، لكن أكثر 7 أنواع انتشارا هي الدائري، العنقوى، المصمت، متعدد الفتحات، المطاطي، المسنن.


3- يتواجد الغشاء على بعد 2-3 سم من الثلث الأخير من الجهاز التناسلي للمرأة.



4- بعض الفتيات يولدن بغشاء مصمت دون أي فتحات، ما يسبب لهن مشاكل عند البلوغ حيث يحتبس الدم، وفي تلك الحالة تحتاج الفتاة إلى جراحة لإجراء ثقوب بهذا الغشاء.


5- بعض الفتيات يولدن بغشاء مطاطي، يسمح بإجراء علاقة كاملة دون أن يتمزق، ولا يتم قطعه إلا بعد الولادة الأولى.


6- فض غشاء البكارة لا يتطلب مجهودا كبيرا كما يعتقد الشباب، ولا يسبب آلاما كبيرة مثلما تفكر الفتيات، ولا يحدث نزيفا أو دم عند الفض، بل قد لا يحدث نزول دم من الأصل.


7- كلما تقدمت الفتاة بالسن، أصبحت بكارتها أشد صلابة، وفضها يسبب آلاما أشد.


8- هناك بعض الأسباب المرضية، التي قد تسبب تمزق هذا الغشاء، ومنها الحساسية، أو كان الغشاء "مصمت".


9- تمزق غشاء البكارة يتطلب فتح القدمين، والوقوع على شيء منتصب، أو علاقة جنسية كاملة، أو الاستمناء العنيف، الذي يعتمد على إيلاج أشياء صلبة، أما الوقوع على الأرض، أو السقوط قد يجرح الجهاز التناسلي، لكنه لا يسبب تمزق الغشاء.


10- بعض الفتيات قد يكون غشاؤهن صلبا، ولا يحدث فضه رغم تكرار المحاولات، وفي تلك الحالة يتطلب الأمر تدخلا طبيا لشرح الحالة للزوجين.