التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:36 ص , بتوقيت القاهرة

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

 


تقيم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" يوم الخميس 23 أبريل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساء بباريس، فرنسا، احتفالا باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف والتي يحتفل بها سنويا للترويج بالقراءة وتعزيز الجوانب الثقافية للكتاب.
 
وتحتفل اليونسكو بهذه المناسبة يوم 23 أبريل كفرصة لدراسة واستعراض الطرق المناسبة لنشر ثقافة الكلمات المطبوعة والسماح للجميع بالوصول إليها، وذلك من خلال برامج محو الأمية وموارد تعليمية مفتوحة ودعم التوظيف في مجال النشر وكذلك المكاتب ومحال بيع الكتب والمدارس.


تلقت هذه المناسبة، منذ اعتمادها من قبل الجمعية العامة في عام 1995، نجاحا كبيرا، إذ قام ملايين الأشخاص والمؤسسات والمتخصصون في مجال الكتب بتنظيم أحداث أو المشاركة فيها كالاجتماعات وحفلات تسليم جوائز أدبية وإقامة حملات توقيع الكتب من قبل المؤلفين ومؤتمرات وحلقات عمل ومناقشات وعروض فنية، وذلك في مختلف البلدان.


وستنظَم عدة أنشطة في مقر اليونسكو، تشمل مؤتمرا حول النشر الرقمي وحلقات عمل عديدة أخرى، للتعبير عن حبنا للكتب واشتراكه بطريقة تعليمية ومسلية، كما سيتم أيضا في اليوم نفسه إطلاق ولاية مدينة إنشيون "في جمهورية كوريا الجنوبية" كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2015.