التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:15 ص , بتوقيت القاهرة

أفلام جندرية في سينما "اختيار" لشهر أبريل

تواصل مجموعة "اختيار" عرض أفلام مختلفة من المغرب الغربي، تتناول هويات جندرية متعددة، وصور مختلفة للمرأة والرجل وغيرهم، من خلال عروض أفلام على مدى الأسابيع الأربع المقبلة، تحت عنوان "سينما غير"، ويتبع كل عرض نقاشا حول الصور الفنية في كل فيلم، ومدى قدرة السينما وأفلامها على عكس ما يحدث في الواقع.



السبت 18 أبريل


" موسم الرجال"، من إخراج التونسية مفيدة تلاتلي، وإنتاج 2000. يعالج الفيلم قضية المرأة ومعاناتها مع هجرة الرجل بسبب ظروف العمل.

السبت 25 أبريل


"تحيا الجزائر"، من إخراج الجزائري نادير موكنش، وإنتاج 2004. تدور أحداثه حول امرأتين جزائرتين تحاولان أن تحافظا على هويتهما في مجتمع يهاجمه التطرف ويرفض أنوثتهما وقيمها.

السبت 2 مايو


"الخبز الحافي"، من إخراج المغربي رشيد بن حاج، وإنتاج 2005. الفيلم مقتبس عن الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم للكاتب الكيبر محمد شكري، والتي تحكي سيرته الذاتية.

السبت 9 مايو


"الخيط"، من إخراج التونسي مهدي بن عطية، وإنتاج 2009. تدور أحداث الفيلم حول شاب تونسي يعود من باريس لحضور جنازة والده، ويحاول أن يتقبل هويته الجنسية دون مواربة.

السبت 16 مايو


فيلم من اختيار الجمهور
 


"اختيار"، هي مساحة مفتوحة لتبادل الأفكار والتفاعل المعرفي بين المهتمين والمهتمات لمناقشة قضايا النوع الاجتماعي وتطوير الإنتاج المعرفي من منظور محلي.