التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:13 م , بتوقيت القاهرة

دراسة| أفضل أنظمة إنقاص الوزن المحددة على أساس علمي

اتباع أنظمة غذائية قاسية من أجل إنقاص الوزن الزائد، تكون في أغلب الأوقات مرهقة، كما أنها لا يمكن أن تحدث تأثيرا كبيرا على الجسم بعد فترة طويلة من التعود على تناولها، لكن وفقا لدراسة أمريكية حديثة، هناك نوعان فقط من الأنظمة الغذائية التي أثبتت كفاءتهما بالفعل لإنقاص الوزن، وهما يعتمدان بشكل كبير على المعايير القديمة.


ومن خلال تقييم باحثين من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، لنتائج 4200 دراسة تقريبا تتعلق بخسارة الوزن الزائد، تبين أن هناك 11 برنامجا غذائيا فقط تم اختباره بطريقة دقيقة وعلمية.


وحسبما نقلت مجلة Elle الفرنسية، فإن هذه الأنظمة لا تشمل العديد من الأنظمة الغذائية، التي اشتهرت بأنها صحية مثل نظام Dash Diet، الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم، أو نظام غذاء البحر المتوسط.


وأشارت إلى أن من بين الأنظمة الـ11، يوجد نظامان فقط أثبتا قدرتهما على فقدان الوزن الزائد، ومنع اكتسابه مرة أخرى لمدة عام، وقد تمكن المشاركون في هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها دورية الطب الباطني، من فقدان كمية من الوزن خلال عام واحد أكبر من الكمية التي فقدها غيرهم ممن يتبعون أنظمة أخرى، لكنهم ما زالوا بحاجة لاكتشاف نتائج الدراسة على المدى البعيد.


أما عن نوع النظام الغذائي المناسب لكل فرد، فقال الباحثون القائمون على الدراسة إنه يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل تحديد النوع المناسب لكل جسم من ناحية علمية، والمساعدة على اختيار أكثرهم فائدة لصحتك.


وتقول الدكتورة كمبرلي جودزون، إنها تأمل أن تشجع نتائج الدراسة الراغبين في فقدان بعض الوزن على مراجعة الطبيب بشأن مسألة خسارة الوزن، مضيفة أن الطرق التي يعتمد عليها كل نظام غذائي لا يتناسب مع جميع الأشخاص بالطبع.


كما أشارت المجلة أن الأنظمة الغذائية التي ذكرتها الدراسة لا تصنع المعجزات، لكن الحفاظ على الوزن المطلوب لمدة عام أفضل بكثير من خسارة الكثير من الوزن واكتسابه مرة أخرى خلال فترة قصيرة.