التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

أنستازيا تيرينكوفا في الأوبرا.. السبت

يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلا بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، ومشاركة عازفة البيانو الروسية أنستازيا تيرينكوفا، تحت عنوان "سبيليوس2"، اليوم السبت، على المسرح الكبير.


يتضمن البرنامج عددا من أعمال المؤلف الموسيقى الفنلندي جين سبيليوس، منها السيمفونية الثانية إلى جانب كونشيرتو البيانو لبيتهوفن، ومنوعات من الفلكلور للمؤلف المصري جمال عبدالرحيم.


وجين سبيليوس مؤلف موسيقي فنلندي،ولد عام 1865، ينتمي للفترة الرومانسية، لعبت أعماله دورا هاما في تشكيل الهوية الوطنية الفنلندية، ووصفت قيادته للأوركسترا بأنها "أعجوبة".


تجسد سيمفونياته السبعة جوهر أعماله، حيث استخدم كل منها في إبراز تطور أسلوبه الخاص، كما أطلق من خلال نغماتها العنان لخياله الخصب تعبيرا عن مشاعره الشخصية.


صاغ الأعمال الشعرية في قالب سيمفوني، وساهم في إثراء العروض المسرحية بمؤلفاته الموسيقية، كما كتب العديد من المقطوعات لآلة الكمان، قدمت أعماله في أعرق المسارح العالمية، ولاقت قبولا جماهيريا كبيرا، وتوفى عام 1957.



أما المايسترو أحمد الصعيدي، فدرس التأليف الموسيقى والقيادة في الأكاديمية العليا للموسيقى بفيينا، وكانت بدايته العالمية في فيينا بقاعة الفينر كونسيرت هاوس، عام 1982.


ومنذ ذلك الحين قام بقيادة العديد من الأوركسترات في النمسا، والبرازيل، وبلغاريا، وكندا، وكرواتيا، وإنجلترا. وتمتاز مؤلفاته الموسيقية بالمزج بين الشكل الغربي والمضمون الشرقي.


حصل على العديد من الجوائز الدولية، منها ميدالية فيللا لوبوس المئوية بالبرازيل، وجائزة الدولة التشجيعية في التأليف لعام 1995، وجائزة الدولة للفنون في عام 2000، يشغل حاليا منصب المدير الفني والقائد الأساسي لأوركسترا القاهرة السيمفوني.


بدأت وانستازيا تيرينكوفا العزف على آلة البيانو في سن السادسة، وقدمت أول ريسيتال لها في سن الحادية عشر، شاركت في العديد من المهرجانات المتخصصة وحصلت على جوائز عالمية، منها الجائزة الثانية في المسابقة الدولية للبيانو بالولايات المتحدة.


قدمت العديد من الحفلات المنفردة ومع فرق الأوركسترا بمختلف الدول، ونالت استحسان الجماهير والنقاد.