التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:41 م , بتوقيت القاهرة

10 معلومات يجب أن تعرفها عن مرض باركنسون

الشلل الرعاش من الأمراض التي تنتشر بين كبار السن، لكنه يصيب الصغار، وفي حالة وجود مريض بهذا الداء، يجب أن تدرك بعض المعلومات التي تساعد على سرعة العلاج.


يقول أخصائي أمراض المخ والأعصاب، الدكتور أسامة جاد، إن الشلل الرعاش، أو داء باركنسون هو خلل يصيب خلايا المخ، مما يؤثر على حركة المريض، وهناك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها عن هذا المرض، حتى تسهل عملية التعامل مع المريض.



الاكتئاب الشديد


عند بداية أعراض الإصابة بباركنسون، يواجه المريض صعوبة في القيام من على السرير، أو حتى المشي لخطوات كما أن اضطراب المخ، يدخله في حالة اكتئاب شديدة، قد تجعله يقدم على الانتحار كما أصيب الممثل روبن ويليامز، لذلك يجب مراقبته.


طبيب نفسي يفيد أحيانا


بعض مرضى باركنسون في حاجة إلى استشارة طبيب نفسي، لتخفيف الأعراض النفسية الناتجة عن هذا المرض.



معدوم الانفعال


مريض باركنسون يعانى من خلل بالمخ، مما يجعله غير قادر على رسم اى تعابير على الوجه، فهو لا يستطيع أن يبدون جزين، أو تغير نبرة الصوت، وبطئ الكلام، كما أنه نادر ما يرمش، لذلك يجب أن تحاول تفهم حالة المريض.


لا يوجد علاج 


حتى الآن لا يوجد علاج تام من هذا المرض، فقط بعض الأدوية التي تساعد تخفيف الأعراض، وتقلل من تطور المرض، وتحسن نوعية الحياة فقط.



المحيطون يؤثرون


هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تحسن وتطور المرض ومن أهمها طريقة التعامل مع المريض، كما أن القائمين على رعايته لهم دور كبير في تطور المرض سلبا أو إيجابا، فرفقا بهم، كما أن التوتر والقلق لا يفيد الحالة.


التغذية اللازمة


مريض باركنسون يعاني من فقدان الشهية، والأدوية التي يتناولها تؤثر على حالته الصحية، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية وفى كثير من الحالات يحتاج إلى رعاية صحية.


تختفي أثناء النوم


تظهر أعراض إصابة المريض بداء باركنسون برعشة اليدين، مما يؤثر على قدرته على الكتابة أو العمل، إلا أن تلك الرعشة تختفي أثناء النوم.



يستطيع الجري


مريض باركنسون يعاني من صعوبة وبطء الحركة، وصعوبة الدوران وعدم القدرة على النطق، لكنه يستطيع الجري، وصعود وهبوط الدرج بسهولة.


المبيدات السبب


حتى الآن لا يعرف على وجه التحديد السبب في الإصابة بهذا المرض، لكن بعض الدراسات تؤكد أن التعرض الدائم للمبيدات الحشرية، يزيد من مخاطر الإصابة بهذا الداء.


من الصعب تشخيصه 


في البداية من الصعب تشخيص الإصابة، وإنما يعتمد معرفة الإصابة على التاريخ المرضي للحالة، والفحص العصبي.