التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:49 م , بتوقيت القاهرة

ONTV .. مصنع النساء القويات

عادة ما تستقطب مجموعة قنوات ONtv إعلاميات قويات، يبثثن رسائلهن وفق ما يرونه حقيقة، ويتحدين الظروف مهما كانت، ويتمسكن بالمبادئ التي يؤمنّ بها، وليس أدل على ذلك من ريم ماجد، وليليان داوود، وأخيرا المراسلة لمياء حمدين.


ريم ماجد .. موقف ثابت


وقفت ريم في صف ثورة 25 يناير، منذ اندلاعها، ونقلت نبض الشارع المصري، فتعلق بها المشاهد، وببرنامجها "بلدنا بالمصري"، لكنها بعد ثورة 30 يونيو، لم تجدد تعاقدها مع القناة، التي قالت عنها "أحترمها، ولكن توجهاتها تتناقض مع قناعاتي في هذه المرحلة".


خاضت ريم معارك إعلامية عديدة، ومثلت أمام القضاء في عهد المجلس العسكري، للتحقيق معها في مضمون إحدى حلقات برنامجها "بلدنا بالمصري"، كما استدعيت مرة أخرى، في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، للتحقيق في اتهامها بإهانة القضاة.


وبعد نحو عامين من احتجابها عن الظهور، فاجأت ريم جمهورها بالعودة من جديد ببرنامج "جمع مؤنث سالم"، بإنتاج مشترك بين مجموعة قنوات ONtv ودويتشه فيله الألمانية، على أن تذاع أولى حلقاته 22 مايو المقبل.



ليليان داوود .. إدارة وصمود


الإعلامية اللبنانية ليليان داوود، تعرف كيف تدير دفة الحديث، لما لا وهي التي نشأت في إذاعة BBC، فعودت جمهورها على قول "ما لا يُقال" - اسم برنامج لها- وحاولت أن توضح "الصورة الكاملة" عبر برنامجها الذي يحمل الاسم نفسه على Ontv.


صمدت ليليان داوود أمام حملات التشويه التي تعرضت لها، بعد تغريدة على تويتر، أثارت جدلا كثيرا، وحملات تشويه، وهاشتاج لطردها من مصر، بعد الحكم على الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، قالت فيها "شباب ما تخلوا شيء يحبطكم.. الشعب ده ياما شاف وكمل، بإيدكم سلاح اسمه إرادة الحياة وجلادكم مش بإيده إلا أن يحاول سلبها منكم.. تمسكوا بها".


ورغم الهجوم عليها، لم تفكر في وقف برنامجها، أو ترك مصر.


تقول ليليان على تويتر "تؤذيني جملة، إنت مال أهلك ما ترجعي لبلدك. هذه البلد بلدي، وبلد ابنتي التي اخترت لها أن تعيش فيها. اللي مش عاجبه هو يمشي. نقطة ع السطر".



لمياء حمدين .. الأم


لمياء مراسلة قناة ONtv، أثبتت أنها مثال للمرأة المصرية المكافحة، بعد أن تسلل أحد المارة والتقط لها صورة، نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تحمل ابنها في يد، والميكروفون في اليد الأخرى، في أثناء تسجيلها لقاءات مع المواطنين، ظنا منه أنه بفعلته هذه سوف يثير السخرية منها.


رواد مواقع التواصل الاجتماعي أشادوا بكفاحها عقب انتشار الصورة، وأوضحت لمياء لـ "دوت مصر" ما حدث قائلة: "في أثناء تسجيل أحد اللقاءات، داهمهني موعد خروج طفلي البالغ من العمر عاما ونصف من الحضانة، فذهبت لإحضاره وحملته واستأنفت عملي".


ولفتت لمياء إلى أنها كانت خارج الصورة التي تنقل على شاشة القناة، وهذا متاح ومسموح، مضيفة: "زوجي مخرج كان يعمل ببرنامج الإعلامي عمرو أديب، وتركه ليسافر الإمارات، للعمل في قناة بأبوظبي، وأعيش بمفردي مع طفلي".