التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:02 ص , بتوقيت القاهرة

هل خلعت"فلة" الحجاب خوفا من الجماعة الإسلامية؟

ظهرت "فلة" بشكل الفتاة الملتزمة بالحجاب والملابس المحتشمة التي تنافس "باربي" البنت المتحررة وملابسها القصيرة، وأثارت الصورة الجديد تساؤلات لماذا خلعت الحجاب؟ هل هناك علاقة بين ذلك المظهروالمشهد السياسي الذي نعيشه الآن؟


خرجت العروسة "فلة" لأول مرة بدون حجاب مع الحفاظ على الملابس المحتشمة كنوع من إيضاح أن الإسلام ليس بالحجاب ولكن الدين هو الأخلاق، خاصة بعد أن حدثت ثورات الربيع العربي وأمسك الإسلاميون زمام الحكم. 



أثارت "فلة" بعد شكلها الجديد تساؤلات عديدة بشأن خطة منتج هذه الدمية، مثل، ما السبب وراء خلعها الحجاب؟ هل خافت الشركة المصنعة من فقدان مصداقيتها بسبب الأحداث السياسية أم كان الخوف من انخفاض المبيعات للربط بين الدمية والأفكار التي تتبناها الجماعات الإسلامية، ومامدى تقبل الأطفال لشكلها الجديد وما إذا كانت قد ارتفعت المبيعات بعد خلعها الحجاب أم انخفضت؟


فلة (fulla)


هي دمية (عروسة) إسلامية محجبة تمثل القيم الأخلاقية والاجتماعية، ظهرت في الأسواق السورية لأول مرة في 2003، وانتشرت بعد ذلك في المنطقة العربية وعرضت في الأسواق العالمية من خلال شركة New Boy.


تختلف "فلة" عن الدمية الشهيرة "باربي" حيث ترتدي الحجاب وملابس تناسب جميع الأوقات التي تظهر فيها حتي تبقي محافظة علي هويتها وملامحها العربية، جاء أسم "فلة" التي طلقته شركة نيوبوي المصنعة لها، نسبة إلي ورد الفل الذي لا ينمو إلا في البلاد العربية.


اختيارها من 30 تصميم


فلة الدمية ذات الرابعة عشرعاما، ظهرت بملامح عربية الشعر الأسود الذي يميز المنطقة العربية والعيون الداكنة والبشرة السمراء، تم اختيار وجهها من بين 30 تصميما مقدما من مصممين عرب، وشكل الجسم الذي لا يظهر مفاتنه، وبعد طرحها في الأسواق تم التعديل عليها إستجابة لمطالب الأهالي الذين طالبوا بضرورة تغطية عورة جسدها بملابس داخلية.



دمية عصرية
صممت ملابس "فلة" لتناسب عادات وتقاليد الوطن العربي، فهي تشبه البنت الخليجية التي ترتدي العباية خارج المنزل، وتختلف ملابسها وفقا للمنطقة التي تعرض فيها؛ في الإمارات والخليج تعرض في الأسواق بالزي الخليجي.


وفي مصر تعرض مرتدية ملابس ملونة تشابه ملابس الفتيات المصريات المحجبات؛ كما تظهر بالملابس الفلكلورية زي المصري والهندي والسعودي والمغربي والإماراتي؛ حيث بيعت أكثر من 2 مليون منها حتى عام 2006 بالمنطقة العربية.