التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:08 ص , بتوقيت القاهرة

كيف حصلت أم كلثوم على لقبها البارز "كوكب الشرق"

أسطورة الغناء التي لم يحظِ أي مطرب أو فنان بمكانتها، ومنزلتها الرفيعة لدى الرؤساء والملوك العرب والأجانب، لتبقى رمز مصر الأول في مختلف أرجاء العالم.حصلت أم كلثوم على ألقاب عدة من ضمنهم "كوكب الشرق" فماهى القصة وراء هذا اللقب؟


 حرصت أم كلثوم على زيارة فلسطين قبل نكبتها وأحيت حفلات في مدنها، وقد قدِمت بلقب "بلبلة الشرق" لتعود منها بلقب جديد "كوكب الشرق".


زارت أم كلثوم القدس ويافا وحيفا لاول مرة فى اكتوبر 1931 وغنت أم كلثوم لها اغانى عديدة منها "أصبح عندي الآن بندقية، إلى فلسطين خذوني معكم" وراجعين بقوة السلاح وثوار وإنا فدائيون".



وقبل نكبة فلسطين أحيت أم كلثوم عدة حفلات فيها، حيث كانت يافا محطتها الأولى بعدما وصلت ميناءها في سفينتها الخاصة، فأحيت حفلة ساهرة في قاعة أبولو التي شرفت واجهتها المركزية بتمثال لها.


ونشرت صحف فلسطينية في فترة الانتداب إعلانا احتفاليا بعنوان "أعياد الطرب والسرور في مدن فلسطين العامرة بتشريف المطربة الفنانة بلبلة الشرق والأقطار العربية".


وفي حيفا، استقبل رئيس البلدية حسب بيك شكري أم كلثوم فأحيت حفلة داخل سينما "عين دور" بمشاركة أعداد كبيرة ممن وفدوا من بقية مدن فلسطين رغم الأسعار الباهظة للتذاكر والأزمة الاقتصادية التي لازمت البلاد عام 1931.


وتصف صحيفة "الكرمل" حالة انفعال التي ألمت بحيفا عند زيارة أم كلثوم لها، إذ قالت إن أحد المواطنين باع حملة من الطحين اقتناها لبيته كي يتمكن من المشاركة في الحفلة.


ويقول "سليم نسيب" كاتب سيرة أم كلثوم بأنها حظيت بلقبها البارز "كوكب الشرق"  في مدينة حيفا أثناء تقديمها حفلة داخل مقهى الشرق في مدينته حيث صرخت احدى الحاضرات قائلة : "أم كلثوم أنت كوكب الشرق" وذلك بعد ان غنت أم كلثوم "أفديه إن حفظ الهوى"