التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:49 م , بتوقيت القاهرة

بوذا بكرش وبوذا من غير كرش.. أيهما أفضل؟

هل خطر في ذهنك من قبل السؤال عن الفرق بين أشكال بوذا المختلفة ودلالتها الدينية، وعن بوذا النحيف وبوذا السمين؟



الهند


لا أحد يعرف تحديدا السر وراء ذلك، وإن كانت هناك عدة آراء تفيد بأن بوذا يختلف بحسب المنطقة المتواجد فيها، فالنحيف موجود في الهند، ويعني اسم "بوذا" لأتباع الديانة في الهند "المستيقظ".


الصين


إضافة إلى بوذا الرشيق، وبوذا السمين، فهناك بوذا الضاحك في نفس الوقت، ويحظى بشعبية كبيرة كونه يظهر بشكل ودي وهو خاص بالصينيين، ويظهر بوذا الضاحك، وهو يفرك بطنه المستديرة، تعبيرا عن حسن الطالع والسعادة والرضا عن أتباعه، خاصة بعد أن يقدمون له الهدايا والقرابين.


وهناك آراء طريفة تفيد بأن مهمة بوذا النحيف، هي قراءة كتاب "ألف ليلة وليلة"، لبوذا السمين، بينما ينشغل الأخير بالتهام الطعام.


ويتساءل البعض عن الإله الأفضل هل بوذا السمين الذي يرمز للأنانية والشهوانية، أم النحيف الذي يرمز للزهد والتقشف؟



اليابان


تقول الأسطورة أن هناك أكثر من بوذا لذلك هم مختلفين، ففي اليابان مثلا يطلق على بوذا السمين اسم "دارما"، وأحيانا "هوتي"، وهو الإله المتأمل للرضا والسعادة "إله حسن الحظ".


و"هوتي" يحمل على ظهره حقيبة قماش كبيرة مليئة بالطعام، الذي يستخدمه لإطعام الفقراء والمحتاجين.


وهناك آراء تؤكد بأن بوذا النحيف هو بوذا الحقيقي "الأصلي"، بينما السمين هو راهب صيني، يعتقد بأنه استنسخ روح بوذا النحيف.



القصة الأرجح


وبحسب اليابانيين تذكر قصة أن سيدهارتا جوتاما "بوذا الأصلي" كان أميرا وغادر المدينة ليذهب ويعيش في البرية لمدة 6 سنوات. وبينما كان هناك عاش حياة التقشف، ورفض الطعام حتى شارف على الموت. لذلك تجده في بعض التصورات سمينا وفي أخرى نحيفا. لكنه بعد ذلك اختار الطريق الوسط  والاعتدال في الأكل حتى تعافى، لذلك يؤكد البعض بأن بوذا الحقيقي رجل من الحجم العادي، وليس سمينا مثل هوتي.
 


إذا كان لديك الوقت الكافي للسفر والسياحة وزيارة المعابد البوذية ستشاهد بنفسك أن هناك الكثير من بوذا بحسب المكان وتاريخ وثقافة الشعب المتواجد به.



الأذرع المتعددة


إضافة إلى بوذا السمين والنحيف، هناك سيدة بوذا، وطفل بوذا، وبوذا ذو الأذرع المتعددة، وأيضا بوذا برؤوس متعددة، وامرأة بوذا ذات الأذرع، وتساعد الأذرع في تخفيف المعاناة وقطع طريق الوهم. وهناك بوذا لديه عين في كف اليد وترمز إلى  قدرته على رؤية المستقبل والأقدار.



الرؤوس المتعددة


يتمتع بوذا ذو الرؤوس المتعددة بسلطات كبيرة، ويمكن أن تساعد جميع الكائنات الحية، وله وسائل ماهرة لا حدود لها، ويمكن أن تظهر في أي شكل للتخفيف من معاناة أي كائن يعيش في أي مكان.


الديانة البوذية


البوذية نسبة إلى "جاوتاما بوذا"، وتعد من الديانات الرئيسية في العالم، تم تأسيسها عن طريق التعاليم التي تركها بوذا 'المتيقظ". نشأت البوذية في شمالي الهند وتدريجيا انتشرت في أنحاء آسيا، والتيبت فسريلانكا، ثم إلى الصين، ومنغوليا، وكوريا، واليابان.


تتمحور العقيدة البوذية حول 3 أمور "الجواهر الثلاث":


أولها- الإيمان ببوذا كمعلّم مستنير للعقيدة البوذية.


 ثانيها- الإيمان بـ"دارما"، وهي تعاليم بوذا، وتسمّى هذه التعاليم بالحقيقة. 


ثالثها- المجتمع البوذي، وتعني كلمة بوذا بلغة بالي الهندية القديمة، "الرجل المتيقّظ، وتترجم أحيانا بكلمة المستنير".


وتجدر الإشارة إلى أن اللفظ الأصلي لمؤسس الديانة البوذية "بوذا"، هو "بودا".