التوقيت الجمعة، 14 أغسطس 2020
التوقيت 02:57 ص , بتوقيت القاهرة

أشهر 15 خدعة نصب يتعرض لها السياح

نشر موقع "جونتيد" الأمريكي المتخصص في المعلومات السياحية السريعة في الصيف الماضي دليلاً لخدع النصب التي يتعرض لها السياح، وبمناسبة اقتراب مواسم الإجازات فهذه أشهر خمسة عشر خدعة نصب يتعرض لها السياح وأماكن انتشارها، وهي كالتالي:


15- سوار الصداقة: يقترب منك أحدهم ويعرض عليك سوار لمعصمك أو عنقك باسم الصداقة، وبغض النظر عما تقوله، فهو يقترب منك ويضعه في يدك أو عنقك سائلا عن المقابل، وقد تستخدم هذه الحيلة لإلهائك كذلك بينما يقوم آخرون بنشلك.



هذه الخدعة شائعة في: مصر، إيطاليا، أسبانيا، فرنسا، تونس.


14- وردة لصديقتك: إذا كنت تمشي بصحبة فتاة فإن أحدهم يقترب منها ويعطيها وردة، وعندما تأخذها يسألك عن مقابل كبير، وإذا رفضت يبدأ بإحراجك أمام فتاتك باعتبارك لا تحبها.



شائعة في إيطاليا، فرنسا، إسبانيا


13- الخاتم المرمي: يقترب منك أحدهم ويرمي بجوارك خاتما، ثم يسألك إذا كان لك أم لا وعندما تنفي، يفحص الخاتم ويؤكد لك أن الخاتم من الذهب الخالص ويقنعك بشراءه بأقل من ثمنه كذهب (في الواقع هو خاتم فالصو).



هذه الخدعة شائعة في: فرنسا


12- خدعة الرضيع المرمي: تقترب منك سيدة وترمي رضيعها على ذراعيك، وبينما أنت مذهول ويداك مشغولتين بحمل الرضيع، يقوم رفاقها بنشلك، وقد يتضح أن الرضيع دمية.



هذه الخدعة شائعة في إيطاليا.


11- ألعاب الشوارع: يقوم أحد الأشخاص بعرض مثير أمامك مثل لعبة الثلاث ورقات وبينما أنت في غاية التركيز معه يقوم آخرون بنشلك.



هذه الخدعة شائعة في: بريطانيا وفرنسا.


10- المحفظة المرمية: بينما تمشي في الطريق تجد على الأرض محفظة فارغة تبدو وكأنها تم نشلها وسرقة محتوياتها، فتقوم غريزيا بالاطمئنان على أن محفظتك في مكانها معك، وبينما تفعل ذلك يكون هناك نشال يراقبك من بعيد ويعرف جيدا مكان محفظتك، ويتتبعك لينشلك في اللحظة المناسبة.



هذه الخدعة منتشرة في: أوكرانيا، إيطاليا


9- تلويث الملابس: بينما تمشي يقوم أحدهم بإلقاء أي شيء على ملابسك دون أن تلاحظ بغرض تلويثها،/ وبعدها يعرض عليك آخرون مساعدتك في تنظيف ملابسك من الأتربة أو الكتشب، وما أن يلمسوك حتى يقوموا بنهب جيوبك.



هذه الخدعة منتشرة في : البرازيل، الأرجنتين.


8- ملمع الأحذية: يقوم رجل بالقاء فرشاة أحذية بجوارك، وعندما تقوم بالتقاطها له، يقوم بتلميع حذائك، يبدو الأمر، كلمحة شكر، ولكنه يطالبك بالمقابل. 



هذه الخدعة شائعة في: تركيا 


7-الإطار المثقوب: عندما تستأجر سيارة ذات مظهر جيد، فإن بعض السكان المحليين يقومون بثقب الإطار عمدا دون أن تلاحظ ثم يعرضون مساعدتك دون مقابل، وبينما أنت مشغول مع (بتاع الكاوتش) يقوم آخرون بسرقة أي محتويات ثمينة في السيارة.



هذه الخدعة شائعة في: كوستاريكا.


6-سائق التاكسي لص الحقائب: يقوم سائق التاكسي عند إيصالك للفندق  في القيام بلفتة جميلة وهي حمل حقائبك ونقلها لداخل الفندق، ثم يغادر مسرعا لأنه يكون قد احتفظ بحقيبة من حقائبك تكون في العادة صغيرة وصعب أن تلاحظ اختفاءها.



هذه الخدعة شائعة في: الولايات المتحدة.


5- طبيب التأمين المزيف: يقترب منك طبيب متقاعد ويعرض عليك شهادات صحية زاعما أنها ستفيدك للحصول على مبلغ بدعوى المرض من التأمين الذي تعاقدت معه عند سفرك، في الواقع الشهادات لا قيمة لها وشركات التأمين تعرف هذه الخدعة.



هذه الخدعة شائعة في: الهند.


4- الشرطي المزيف: بينما تتجول في الشارع سيظهر لك مجموعة في زي الشرطة ويخبرونك أن هذا المكان يتم تداول عملة مزورة فيه، ويطلبون فحص محفظتك، وعندما يعيدونها لك ستكون فقدت بعض الأموال، وقد يطليون فحص جواز سفرك، ويخبرونك بوجود مشكلة فيه أو في التأشيرة يمكن تسويتها بغرامة.



هذه الخدعة شائعة في: تايلاند، رومانيا، المكسيك، كولومبيا


3- طلبة الإنجليزية الراغبون في ممارسة اللغة: تقترب منك فتاة ذات مظهر بريء لتخبرك أنها تتعلم الإنجليزية وفي حاجة لممارسة اللغة معك، تعرض عليك أن تذهبا معا لمقهاها المفضل الذي يبدو رخيصا، ولكن عندما تأتي الفاتورة تكون الأسعار مبالغا فيها بينما تكون الفتاة اختفت.


هذه الخدعة شائعة في: الصين.


2- المرأة التي تغازلك: تقترب امراة جميلة من رجل يسافر وحده وتبدأ في مغازلته، وبعد فترة  من اصطحابه تعرض عليه الذهاب لمقهى أو بار وهناك تذهب إلى الحمام وتختفي بينما يدفع هو فاتورة باهظة.


هذه الخدعة شائعة في: اليونان، تركيا، لبنان، المغرب.


1- المساج المجاني: بينما أنت على الشاطيء يقترب منك رجل أوفتاة عارضا عليك القيام بمساج مجاني كعينة لتحضر لمكانه لاحقا، ما أن يبدأ حتى يطالبك أوتطالبك بدفع مقابل.



هذه الخدعة شائعة في : بربادوس ، البهاما.