التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:33 ص , بتوقيت القاهرة

صور| وزير الثقافة: تاريخ الشرطة المصرية مليء بالوطنية

قال وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي إن الشعب والجيش والشرطة أفشلوا مخططات إسقاط مصر في 30 يوينه، معربا خلال زيارته لأكاديمية الشرطة، عن سعادته بوجوده وسط كوكبة من رجال مصر الذين يسهرون على حفظ الأمن، مضيفا أن الشرطة المصرية تاريخها ملئ بالوطنية، ومرتبط بالنهضة المصرية، لافتا إلى أن جهاز الشرطة لم تتخلف أبدا عن أداء الواجب والبناء والمحافظة على الوطن.




جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها النبوي لطلبة السنة الرابعة من أكاديمية الشرطة، بحضور حوالي 1600 طالب وطالبة، مساء الثلاثاء 7 أبريل بمقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، وبحضور اللواء عمرو الأعصر مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، لواء الدكتور جمال توفيق مدير كلية الشرطة، لواء الدكتور أحمد العمري كبير معلمي كلية الشرطة، لواء خالد متولي مساعد رئيس الأكاديمية.



وخلال المحاضرة استعرض وزير الثقافة تاريخ مصر منذ 7000 عام ، وأكد أن مصر أول دولة في التاريخ وأول حضارة سبقت الحضارات الكبرى، كما أنها أول دولة توقع معاهدة سلام ، واستعرض تاريخ الشرطة في مصر الفرعونية، ثم عرج علي تاريخ مصر في العصر اليوناني والروماني، وما مر به من أحداث.



 وتطرق النبوي للتاريخ القبطي والإسلامي وتاريخ الشرطة في ذلك الوقت، والتي كانت تسمي "العسس"، خاصة في الدولة المملوكية، مستعرضا فترة حكم محمد علي وإنجازاته الهائلة في كافة المجالات ومنها البعثات العلمية لأوروبا، والتوسع في الحدود المصرية التي وصلت إلي منابع النيل جنوبا، ومن تونس غربا، حتى اسطنبول شمالا.



 وذكر النبوي أن الجيش المصري كان بينه وبين اسطنبول مسيرة ست ساعات فقط ويستولي علي الدوله العثمانية، ولكن تم توقيع صلح "كوتاهية" بعدما تآمرت الدول العظمى على محمد علي، مؤكدا أن محمد علي ما كان ليصل إلى ما وصل إليه من براعة في الحكم إلا بالأمن الداخلي المستتب باعتماده على جهاز شرطي قوي.




وكان د.عبد الواحد النبوي قد وافق علي عمل بروتوكول بين وزارة الثقافة وأكاديمية الشرطة، وذلك لإمداد مكتبة الأكاديمية بالكتب الثقافية، وكذلك محاضرين من المثقفين لطلبة الأكاديمية.