التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:33 م , بتوقيت القاهرة

4 خطوات للتغلب على الملل والسرحان خلال المذاكرة

الملل والسرحان من أبرز المشكلات التي تواجه الطالب في أثناء المذاكرة، وقد يحاول الاستذكار لساعات طويلة لكن دون فائدة، ما يكلفه بذل المزيد من الجهد والتعب بلا مقابل، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟


يقول أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، عماد مجدي، إن الطالب يشعر بالملل والسرحان بسبب تكرار المذاكرة دون رغبة أو غاية، فكلما يحاول فتح كتاب، يتشتت ذهنه ويظل يتأمل أشياء أخرى حوله، وهذه حيلة للهروب، ولكن لن تكون النتيجة سارة في النهاية.



كما أن السرحان خلال المذاكرة من المشكلات الأساسية التي تسبب ضياع الوقت، ولكنها أيضا قد تكون ناتجة بسبب الخلافات والمشكلات التي يمر بها الطالب، خاصة مرحلة المراهقة، حيث تكون العلاقات العاطفية والحب في بدايتها، أو بسبب مشكلات أسرية وعائلية، الخوف الشديد من المستقبل.


ولكي تتغلب على هذه المشكلات خلال المذاكرة، عليك:


تحديد هدف


حدد هدفك من المذاكرة، ويتمثل في رغبتك أن تكون مهندسا، طبيبا، إعلاميا.. أيا كان، واكتب هذا الهدف على ورقة، ضعها أمامك في كل مكان حتى تتذكر دوما، أهمية استمرارك في المذاكرة.



افصل نفسك


حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن المشكلات المحيطة بك، خاصة الأسرية، حيث يجب التركيز على مستقبلك، واعلم أن أي مشكلة ستنتهي، عليك فقط تخطيها والتطلع إلى الأمام.


حدد المواد


حاول دائما أن تتغلب على صعوبة المواد التي تجعلك تسرح هربا منها.



لا تقلق من الاختبار


إذا كان السرحان بسبب خوفك أو قلقك من الامتحان والنتيجة، فحاول طرد هذه الأفكار، وتذكر دائما أن المطلوب منك فقط هو الاجتهاد وبذل أقصى ما عليك.