التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:55 ص , بتوقيت القاهرة

كل ما تحتاجه لمنزل "بيبرق"

بيتك مملكتك.. اجعليه نظيفا ولامعا مع مجموعة من الوصفات الطبيعية البيسطة التي توفر عليكِ الكثير من الوقت والجهد والأموال.


الأثاث


الليمون وزيت الزيتون:  الليمون مطهر رائع، كما أن زيت الزيتون ملمع طبيعي للأثاث، ويمكنك استخدامه من خلال عصر 10 قطرات من عصير الليمون مع بضع قطرات من زيت الزيون، واستخدامهم في تلميع الأثاث.


الخل وزيت الزيتون: يمكن استبدال الخل بالليمون وخلطه مع زيت الزيتون واستخدامه في التنظيف الخشب وتلميعه،  فكل ما تحتاجه 1 كوب من زيت الزيتون و1/4 كوب من الخل الأبيض، ويلمع الأثاث بواسطة قطعة قماش جافة.


الفانيلا مع عصير الليمون: الفانيلا منعشة وتعطي رائحة عطرة، فيمكنك خلطه مع القليل من عصير الليمون، ويلمع بها الأثاث.



الزجاج والمرايات


الخل: يمتاز بطبيعة حمضية يجعلة فعالا في تنظيف وتلميع الزجاج والمرايات وإزالة الشحوم، ويمكن استخدامه من خلال مزج 1/4 إلى 1/2  كوب من الخل مع كوبين من الماء ووضعه في زجاجة رذاذ، واستخدامه في تلميع الأسطح الزجاجية.


نشا الذرة: تعد من الملمعات الطبيعة فيمكن استخدامها لتلميع النوافذ، وذلك من خلال خلط 3 ملاعق كبيرة من نشا الذرة، و1/2 كوب خل، ووضعهم مع جالون من الماء وتلميع الزجاج والنوافذ.


معجون الأسنان: يعمل معجون الأسنان على علاج الخدوش في النوافذ والواجهات الزجاجيةـ، وذلك باستخدام قطنة صغيرة أو كرة من القطن والمسح بها على المنطقة المراد تصليحها، ثم نقوم بتلميعها بعد ذلك.



الستائر


المكنسة الكهربائة: توجد أحيانا معناة لخلع وتنظيف "البلتكانات" الخاصة بالستائر، ولهذا تعد المكنسة الكهربائية حلا عمليا وسهلا لإزالة الغبار عنها.


الفرشاة يدوية:  يمكن تنظيف للستائر الدانتيل بواسطة فرشاة يدوية مع القليل من الماء والصابون وشطفها دون عصر حتى لا تتكسر.


الأسفنجة: الأسفنجة المبللة بالماء الدافيء والصابون تناسب الستائر القطنية، حيث إن الستائر القطنية لا تحتاج لمجهود كبير للتنظيف.


القهوة: يمكنك إضافة فنجان من القهوة الداكنة لمياه الغسيل للتخلص من إصفرار الستائر، وخاصة إذا كانت بيضاء.


الأمونيا:  تساعد الأمونيا والنشادر على التخلص من الدهون والروائح الكريهة، ولهذا فهي تناسب ستائر المطابخ التي تتعرض لتراكم دهون الطبخ وروائح الطعام عليها.