التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:54 م , بتوقيت القاهرة

"عودة الروح".. معرض يجسد أعمال توفيق الحكيم بساقية الصاوي

يقام السبت "بقاعة الكلمة" فى ساقية عبدالمنعم الصاوي بالزمالك، معرض "عودة الروح"، الذى يعرض رؤية فوتوغرافية لأعمال الكاتب الراحل توفيق الحكيم.

يسعى نادي "إن فوكس" إلى إلقاء النور على هذه الإبداعات من خلال معرض خاص، تم التحضير له منذ شهور عدة، واجتهد الفنانون المشاركون في قراءة أعمال الحكيم وترجمتها في صور فوتوغرافية تعددت في شكلها بين الكولاج والتصوير المباشر والمعالجات الرقمية بالفوتوشوب، لتنقل أفكار وكلمات الكاتب من الورق إلى حائط العرض في هذا المعرض الذي نشرف جميعا بتقديمه.

يشارك فى المعرض عدد من الفنانين، منهم الفنان عمر هلال ومحمود عبد السلام وسلوى كريم ورحاب حسن وفاطمة العراقي وآخرين، كما يعقب الافتتاح ندوة فنية لمناقشة المعرض، ولتوجيه دعوة لمن يرغب في الاشتراك في المعرض التالي لنادي إن فوكس.


الجدير بالذكر أن القراء العرب ارتبطوا  بأعمال الكاتب توفيق الحكيم، والتي تنوعت بين الأدب والفكر والفلسفة والسياسة، واتسم تراثه الأدبي باللغة الراقية والفكر التنويري، الذي اتجه إلى مناقشة فلسفة الحياة منذ منذ الخلق وحتى الموت.


يذكر أن توفيق الحكيم ولد في الإسكندرية فى التاسع من أكتوبر لعام 1898، وتوفى في القاهرة فى السادس والعشرين من يوليو لعام 1987، ويعتبر من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث، وكانت للطريقة التي استقبل بها الشارع الأدبي العربي نتاجاته الفنية بين اعتباره نجاحا عظيما.