التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:04 ص , بتوقيت القاهرة

جاكي شان.. مزايا أن تكون جبانا

جاكي شان واحدٌ من أشهر الممثلين في السينما العالمية. ومثّل جاكي في أكثر من 100 فيلم، واستغنى عن الدوبلير، ليصاب بإصابات كادت أن تودي بحياته.

- يحمل جاكي شان سجل أرقام قياسية، أولها أداء أدوار خطرة بنفسه بدلاً من الدوبلير، والثاني لأدائه أكثر من 15 حركة جديدة في فيلمه الأخير "Zodiac".

- في بداية حياته الفنية، تعرض جاكي شان لإصابات خطرة، فقرر أن ينشأ شركة دوبلير خاصة من خلال تجميع أصدقائه خلال فترة الدراسة، أطلق عليها اسم "Sing Kar Pan"، وشاركت تلك المجموعة في أكثر من 28 فيلم لجاكي شان.

- تعرض كل جزء في جسد جاكي شان لإصابة، فقد كسرت أنفه أكثر من ثلاث مرات، وركبته مرتين، إضافة إلى يده مرات عديدة.

- منذ عام 1984، وصل عدد ألبومات جاكي شان إلى أكثر من 20 ألبوما غنائيا. كما شارك في الغناء لأفلام "ديزني" باللغة الصينية.

- في فيلم "Who I am؟" لعب جاكي شان واحدًا من أصعب أدواره السينمائية، حيث اضطر للزحف على عمارة تميل بزاوية 45 درجة في روتردام. تدرّب لمدة أسبوع لامتلاك الشجاعة الكافية من أجل هذا المشهد.

-في فيلمه "Dragon Lord" عام 1982، صوّر جاكي مشهدا أكثر من 2900 لقطة، من أجل مشهد لا يتجاوز 10 دقائق. ونال عنها جائزة موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

-صرّح جاكي شان أنه لا يحب أفلام هوليود، خصوصًا "Rush Hour"، لأنه يكره تلك المطاردات البوليسية بالسيارات. لطالما أراد أن يكون له أسلوبه الخاص، ولا يتم وضعه جوار بروس لي.

- عام 1986، أثناء تصويره أحد المشاهد، حاول القفز من فوق الحائط على شجرة، وعندما نجح المشهد حاول تكراره مجددًا، لكنه أصيب بشرخ في الجمجمة، وجرح غائر في رأسه، تسبب في نزيف أذنيه.

-في فيلمه "Police Stroy"، أثناء إحدى مطارداته بهدف حماية حياة أحد الأفراد، تعرض إصبعه للكسر، بالإضافة إلى ساعة اليد، واحتراق في الأطراف، وشلل النصف السفلي من الجسد.

- عام 1987 في فيلم "Armour of God"، سقط من فوق أحد فروع الشجرة على صخرة، كادت أن تهشم جمجمته بالكامل، وفقد السمع لدقائق أثناء تواجده بالمستشفى.