التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:16 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للصحة.. 7 عادات تطيل حياتك

"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء".. أنه الشعار الذي ترفعه منظمات المهتمة بالشأن الصحي، اليوم الثلاثاء، للتوعية بالطرق الصحية لتقليل معدل الإصابة بامراض القلب والسرطانات المختلفة.


ويقول الدكتور محمد وجيه، أخصائي أمراض الباطنة وطب الطوارئ، طريقة الحياة التي نعيشها اليوم يؤثر على صحة الإنسان والأمراض المستقبلية، لذلك فاتباع نمط حياة صحي من شأنه أن يقيك من أمراض المستقبل وحتى الأمراض المعدية.



وجبة الإفطار


تعتبر الوجبة الأولى بعد التوقف عن الطعام لفترة طويلة هي وقت النوم، ويفضل أن تحتوى على البروتين والكربوهيدرات، حيث يكون الجسم متعطش إلى الطاقة، كما أنها تحمى من الإصابة بالانيميا وسوء التغذية.



التغذية الصحية


يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والدهون والبروتين، لذلك احرص على أن يكون هناك توازن غذائي فيما تتناوله، والحصول على دهون أوميجا 3، وتناول السمك مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، بالإضافة الى 4 حصص من الفاكهة والخضروات يوميا.



ابتعد عن الوجبات السريعة


تلك الوجبات تحتوى على كمية كبيرة من الدهون فضلا عن السعرات الحرارية دون أي فائدة غذائية تذكر، لذا يفضل الابتعاد عنها أو على الأقل تناول وجبة كل 10 أيام على الأكثر.



العادات السيئة


مثل التدخين والكحول والكسل كلها من الأمور التي تؤذى الجسم، وتساعد على ظهور الأمراض السرطانية والمشاكل المرضية.


النوم


مثلما يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية يحتاج إلى الراحة أيضا، ويجب الحصول على 6 : 8 ساعات من النوم خلال الليل، حتى يتمكن المخ من استعادة الهرمونات التي تم إفرازها خلال النهار.



الرياضة


تساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وتحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض، ويفضل ممارسة الرياضة بطريقة معتدلة، بمعدل من 45-60 دقيقة يوميا.


غسل اليدين


تحمل اليدان العديد من الجراثيم، والبكتريا التي تنقل الكثير من الأمراض، لذا ينصح بغسلهما بشكل دوري، خاصة بعد دخول الحمام والعطس والسعال وغيرها من العادات اليومية.



وزن الانسان


الحفاظ على الوزن المثالي وطول الإنسان، للوقاية من السمنة وما تسببها من مشاكل على رأسها مرض السكري والضغط.