التوقيت الأحد، 04 ديسمبر 2022
التوقيت 02:29 م , بتوقيت القاهرة

لنجاح مضمون ... ذاكر صح

يمكن تجنب ممل وإرهاق المذاكرة، إذا اتبعت بعض الطرق التى ينصح بها خبراء علم النفس والتعليم، فالمذاكرة التقليدية تصيبك بالفتور والضيق، تعرف في هذه السطور على أفضل طرق المذاكرة الصحيحة، لتحصيل على أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير، ومن ثم ستحصل على أعلى الدرجات.

توقيت المذاكرة


كثير من المدرسين يوجهون الطلاب على عمل جدول للمذاكرة بمواعيد منتظمة ومحددة، هذه الطريقة قديمة ولا تجدي وذلك لأن اتباع النظام والالتزام بمواعيد يحتاجان عملية استعداد نفسي ومراقبة داخلية يصعب على كثير من الطلاب عملها، بل اختار الوقت الذي يناسبك ويساعدك أكثر في التحصيل وهذا يعتمد على أسلوب حياتك ومهاراتك الشخصية.


- أبدأ بالاسهل


أبدأ المذاكرة بما تحب من مواد والأسهل بالنسبة لك ثم الأصعب فالأصعب، فذلك يحفز عمليه "الاستعداد النفسي" لمراكز الاستقبال داخل عقلك ويساعد على الاستذكار لمده اطول وبتركيز كبير.


- نظرة سريعة
نظره عامة سريعة على المادة المستذكرة وقراءة سريعة أشبه بقراءة الجرائد ويساعد ذلك على تنشيط سريع وتحفيز حواسك على استقبال معلومات جديدة وتخزينها بسهوله في ذاكرتك طويله المدى. واهتم بقراءة العناوين ومحاولة استنتاج ما تشير إليه قبل قراءة  تفاصيله.



- استخدم حواسك
السمع والبصر يستقبلان ما حولك، ويجمعان كل الإشارات وينقلانها إلى عقلك، فحاول أن تزيل أي تشويش أمام هذه الإشارات حتى تخزن ما استذكرت بصورة صحيحة. اقرأ بصوت أشبه بالهمس وانظر بدقه حتى تصل المعلومة بشكل صحيح.

- الورقة والقلم
بعد الانتهاء من الاستذكار، حاول أن تسترجع ما درست عن طريق الكتابة فذلك يساعد على تثبيت المعلومات والتأكد من تخزينها بالشكل الصحيح دون تشويه أو مغالطة فكثيرا ما تختلط المعلومات وأنت لا تدري إلا وقت الامتحان.



- استراحة
بين كل مادة حاول أن تأخذ قدر من الراحة لا يتعدى 10 دقائق حتى لا تفتر  همتك ولا يقل استعدادك ولا تستغل هذا الوقت لمتابعة صفحات التواصل الاجتماعي أو المحادثة مع صديق عبر تطبيقات الدرشة "واتس آب" وفيبر".

- ابتعد عن السرير
يفضل الكثيرون الاستذكار في غرف النوم رغم أنها غير مناسبة على الإطلاق لأداء هذه المهمة، وذلك لارتباطها النفسي بعمليه النوم فتصيبك بالخمول والرغبة في النوم ولكن يفضل أن تستذكر في مكان مهيأ مناسب داخل منزلك.

- ضع أسئلتك بنفسك


بعد عملية التحصيل واسترجاعها بشكل جيد ضع أسئلة مقترحة بنفسك وجاوب عليها بعد الاستذكار فذلك يعد تدريبا ذاتيا على الامتحان ويكسر الرهبة من ورقة الامتحان.