التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:34 ص , بتوقيت القاهرة

"طرق آمنة" لتناول الفسيخ والرنجة

الفسيخ، والرنجة، والملوحة، أطعمة تشتهر بها أعياد شم النسيم في مصر، ولكنها قد تتحول إلى قنبلة موقوتة، إذا لم يتم الاستعداد لها بشكل آمن وسليم.


يقول الدكتور هانى محمد، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة :"للوقاية من التسمم الغذائي الناتج عن تناول الفسيخ ينصح بالابتعاد عن الأسماك ذات اللون الداكن، أو التي تحتوى على بقع، وتجنب الأنواع المفتتة أو المهترئة، والتي تتحول إلى قطع صغيرة غير متماسكة".



ويضيف :"يفضل شرائها قبل تناولها بعدة أيام على الأقل بـ48 ساعة، ويفضل تعريضها للنار، أو الزيت، للقضاء على البكتريا، أو الطفيليات".


ويتابع :"يتم تقطعيها إلى قطع متوسطه الحجم، وإضافة كمية مناسبة من الخل والليمون، وتركها على الأقل 24 ساعة بهذا الشكل".



وأشار إلى أنه عند إعداد الطبق للتناول يفضل تقطيع البصل، والخيار، والطماطم، والخضروات على الرنجة، لإضافة قيمة غذائية لها، مع ضرورة غسل الخضروات ونقعها فى الماء لمدة نصف ساعة على الأقل.


وأوضح أنه من الأفضل قبل تناول وجبة الغذاء، شرب كوبين من الماء قبل الأكل بربع ساعة.


ونوه بأن الرنجة والفسيخ، تؤكلان في وجبة الغذاء فقط، ولا ينصح بتناولها على العشاء أو الإفطار، حتى لا تسبب أي مشاكل أثناء النوم.



وتابع :" يجب تناول الخبز البلدى، لإعطاء إحساس سريع بالشبع، لتقليل كمية الطعام المتناولة".


وأكد على ضرورة تناول الفاكهة بعد الأكل، لتخليص الجسم من السموم الناتجة عن تناول الفسيخ والرنجة، ولتقوية المناعة، ومن تلك الفاكهة، البرتقال، والخوخ، والبرقوق، واليوسفي، والتفاح.