التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:23 م , بتوقيت القاهرة

7 عادات يومية تؤثر على صحة الأسنان

الاهتمام بصحة الجسم تبدأ من العناية بصحة الفم والأسنان، وعلى الرغم من اهتمام البعض بصحة الفم، إلا أن بعض العادات اليومية قد يكون لها تأثير سلبي على الأسنان.

ويقول الدكتور أحمد رضوان، استشارى طب وجراحة الفم والأسنان، أن بعض العادات اليومية غير الصحية نمارسها بحكم العادة، تؤثر على الأسنان سلبا ومنها.

تناول الثلج

أكل قطع الثلج، وطحنها بالأسنان، يضر كثير بهيكل الفم، وهذا الأمر من شأنه أن يسبب تصدع وشقوق السن، وتهيج الأعصاب السنية الموجودة بالفم، لذلك ينصح بالابتعاد عن تلك العادة.

حبوب الاستحلاب

من أِكثر الأدوية التي تباع بدون وصفات طبية والهدف منها علاج مشاكل الحلق، لكنها تحتوى على كميات كبيرة من السكر، الذي يمكن أن يؤدى إلى تآكل طبقة المينا، وتسوس الأسنان.

الحلويات

السبب الأول لتسوس الأسنان، وذلك لما تحتويه من سكر يتسبب في تآكل طبقة المينا، والتسوس، لذا ينصح بغسل الأسنان مباشرة بعد أكلها.

المشروبات الغازية

تحتوى على كميات كبيرة من السكر والكربونات والتي تؤدى إلى تأكل الأسنان نفسها وسقوطها، لذلك يجب تنظيف الأسنان بعض تناولها مباشرة.

كسر المعادن بالأسنان

مثل فتح زجاجة المشروبات الغازية، أو العلب بالأسنان، يؤدي إلى تشقق وتصدع الأسنان، وقد يصل الأمر إلى كسور أطرافها، لذا يجب استخدام طرق أخرى لفتح المعادن.

العصائر الطبيعية

قد تتعجب كثيرا لهذا السبب، لكن بالفعل العصائر الطبيعية تحتوي على كميات كبيرة من السكر، حتى إذا لم تشعر به، لذلك فالإفراط في تناول العصائر يؤدى إلى تسوس الأسنان، لذا يجب غسل الأسنان دائما بعد تناولها.

التدخين

من العادات السيئة والتي تؤثر على صحة الأسنان، وتؤدى إلى زيادة خطر التسوس، فضلا عن الإصابة بسرطان الفم، لذلك ينصح بالإقلاع عن تلك العادة تماما.