التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:43 م , بتوقيت القاهرة

صور| ازاي تقضي إجازة في العين السخنة؟

يمكننا بكل ثقة أن نطلق على العين السخنة مدينة "الكل في واحد"، فالمدينة التي تحافظ على طقس دافئ صيفا وشتاءا وتصلح كمزار في كل فصول السنة، تجمع بين الترفيه والتثقيف والاستشفاء، حيث الشواطئ الساحرة، والمواقع التاريخية، وأخرى للسياحة البيئية، ومطاعم وفنادق على مستوى عال.


أصل التسمية


أطلق عليها العين السخنة لكثرة العيون الكبريتية بها، وتعد أقرب منتجعات وشواطئ البحر الأحمر من القاهرة، حيث تقع على مسافة 140 كيلو متر من العاصمة "ساعة وربع بالسيارة".


قدر تقرير عدد زوار العين السخنة في صيف 2014 بـ 250 ألف زائر يوميا يقصدون المدينة للـ"تصييف".



شواطئ السخنة


يمتد شاطئ السخنة من السويس حتى الزعفرانة بطول 100 كيلو متر، ويعد من الشواطئ الخلابة التي تتميز بالمياه الصافية الشفافة، وعلى الشاطئ تجد الرمال البيضاء الناعمة بين أحضان الهضاب الصخرية.


أنشطة ورياضات متعددة يمكن أن تمارسها في السخنة، بدءا من  الصيد والغوص والتزحلق على المياه مرورا بتسلق الجبال والجولف وصولا للتصوير الفوتوغرافي تحت الماء للأسماك والشعاب المرجانية.



بورتو سخنة


أول ما يلفت نظرك عند وصولك للعين السخنة، هذا البناء الشاهق في حضن الجبل، والذي يقع على مساحة ما يزيد عن 5 ملايين متر مربع، وارتفاع 270 متر.


تفرد بورتو سخنة بأول منتجع جولف مصري على المواصفات القياسية العالمية، وتقام عليه البطولات العالمية، ويلعب عليه اللاعبين الهواة والمبتدئين.



كما تضم بورتو سخنة أول تلفريك في مصر، يمكنك من مشاهدة المدينة من أعلى، والتقاط الصور، وينقلك من منطقة الإقامة إلى منطقة المطاعم والمحلات والمقاهي، كما تشتمل بورتو على دور سينما ومراكز تجارية عملاقة.


المياه الكبريتية والاستشفاء


تصل درجة حرارة المياه داخل العيون الكبريتية في العين السخنة إلى 35 درجة، وتساعد في العلاج من عدة أمراض منها الجلدية والتهاب المفاصل والنقرس واضطرابات الدورة الدموية وغيرها.


ويقصد راغبو الاستشفاء ينبوعي مياه، يوجد أحدهما جنوب خليج السويس على مسافة 54 كم، تحت جبل عتاقة، والثاني داخل فندق العين السخنة، والذي أنشئ في أوائل الستينيات، ويعد أقدم فنادق "السخنة" علي الإطلاق.



محمية الأشجار المتحجرة


أخشاب متحجرة منذ آلاف السنين تضمها محمية الأشجار بطريق العين السخنة القطامية، وتعد أثرا جيولوجيا نادرا، وهو ما يساعد على دراسة تاريخ الحياة القديمة على الأرض.


الطيور المهاجرة


تمر بسماء السخنة عدة أنواع من الطيور في طريق رحلاتها الربيعية والخريفية، منها طائر القلق الأبيض، كما تضم المنطقة طيور متوطنة منها النسور الذهبية وكاسر العظام، بالإضافة لطيور البحر مثل طير النورس الأبيض وطير الخرشنة الصغير على طول الساحل.



من هنا مر موسى


يُعتقد أن جبل الجلالة البحرية هو المكان الذي قاد من خلاله النبي موسى اليهود نحو البحر الأحمر، هربا من فرعون، ويوجد بالحافة الجنوبية للعين السخنة.



المسيحية أيضا لها نصيب من مناطق السخنة الأثرية، حيث توصلك "طريق الكريمات" إلى أقدم ديرين في مصر، وهما دير "الأنبا أنطونيوس" ودير "الأنبا بولا"، وهما ديران للراهبات، وتقام فيهما الشعائر الدينية المسيحية حتى الآن.


تروح ازاي


لن تستغرق الرحلة إلى العين السخنة أكثر من ساعة ونصف بالسيارة من القاهرة على الطريق السريع الجديد عبر القطامية على مسافة 95 كم، ويمكن استخدم طريق القاهرة الذي يبلغ طوله 110 كم، أو طريق الكريمات الزعفرانة، ويبلغ طوله 120 كم.