التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:54 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا لو فرضت "اللغة اليابانية" على المدارس المصرية؟

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم، عن إمكانية إدخال اللغة اليابانية في المدارس المصرية كلغة أجنبية ثانية كالفرنسية والألمانية، بتوفير معلمين يابانيين تعلم المصريين عليها.


جاء ذلك خلال اجتماع محب الرافعي وزير التربية والتعليم مع تاكاهيرو كاجاوا السفير الياباني في القاهرة، فإذا قررت الوزارة فرض اللغة اليابانية على الأطفال بالمدارس، لا بأس "دوت مصر" يسهل عليك عملية دراسة أساسيات اللغة اليابانية من خلال المواقع التعليمية المتاحة على شبكة الانترنت مع بعض النصائح لتسهيل المهمة..


اللغة اليابانية


يعتبرها البعض من اللغات الألطية، ويتم تصنيفها غالبا كلغة معزولة ولكن هناك أكثر من 130 مليون شخص ينطق بها حول العالم.


هناك طريقتين للكتابة


"الكانجي" وهي رموز مأخوذة من اللغة الصينية تعبر عن كلمات كاملة، قبل الحرب العالمية الثانية كانت عدد تلك الرموز يفوق الأربعين ألف رمز؛ ولكن الولايات المتحدة الامريكية أجبرت اليابان علي تقليص عددهم إلي ألفين.


"الكانا" وتنقسم إلي فرعين، الأول (الهيراجانا) وهي أحرف لكتابة الكلمات القواعدية بالإضافة إلي الكلمات من أصل ياباني ؛ والثاني (الكاتاكانا) وهي حروف ذات أشكال مختلفة عن حروف الهيراجانا لكنها نفس النطق وتستعمل عادة لكتابة الكلمات من جذور غير يابانية وأغلبها الكلمات الدخيلة من اللغة الإنجليزية.


مواقع تساعدك


هناك عدد من المواقع التي تتيح تعلم اللغة اليابانية بشكل سهل وسريع منها تطبيقات تعليمية مجانية وأخرى مدفوعة، من التطبيقات المجانية البرنامج التعليمي الذي يقدمه راديو اليابان الدولي بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون في اليانان ؛ حيث يتيح الموقع تعلم القواعد الأساسية والتعبيرات من خلال دروس مقدمة في صورة تمثيلية مسموعة ويتم تحديثها كل أسبوع، ويمكن تنزيل المواد الصوتية والنصية للدروس مجانا .


بالإضافة إلي موقع NIHONGO الذي يتيح وسائل عديدة لتعلم اللغة اليابانية سواء كان بالاستماع أو الدروس المرئية أو القواعد الأساسية مع قاموس ياباني معرفة معاني الكلمات.


أما التطبيقات المدفوعة تكون مثل: موقع (humanjapanese) وهو متخصص في تعليم اللغة اليابانية مع شرح القواعد ونطق الحروف والكلمات، ويتيح إمكانية تنزيل نسخة مجانية للتجربة.


نصائح ذهبية لتعلم اليابانية


في بداية تعلم أي لغة جديدة، تجد نفسك تائه، ولكن بدءا بالاستماع للغة التي تريد تعلمها سواء كان بواسطة الراديو أو الأخبار أو الأغاني، يجب أيضا مشاهدة الأفلام التي تتحدث بنفس اللغة، بالإضافة إلى قراءة المجلات والإعلانات والكتب، وأيضا أفلام الكارتون، وهناك عدد من الخطوات التي ستساعدك في البداية وهي:


حفظ الكلمات الشائعة


يجب أن تقوم بحفظ أكثر من 50 كلمة كل يوم حتى تتمكن من حفظ أكثر من 1500 كلمة الأكثر شيوعا في اللغة اليابانية.


قصص الأطفال


قد تستطيع من خلال القصص اليابانية للأطفال تعلم الكلمات الأساسية والقواعد المهمة من خلال أسلوب سهل وبسيط للتعرف على اللغة بشكل حقيقي.


الاستماع لليابانية


سهلت وسائل التكنولوجيا الحديثة الفرصة للتعلم من خلال الكم الهائل من المواقع التي تحتوي على مضمون تعليمي مرئي ومسموع؛ سوف تفيدك هذه البرامج في تعلم النطق بشكل صحيح.


القواعد الأساسية


يجب تعلم وفهم القواعد الأساسية للغة التي تساعد على فهم بناء وتركيب الجمل، وليس من الضروري تعلم كل القواعد في البداية.                                                                                


كتب مبسطة


هناك عدد من الكتب التي من الممكن قراءتها تشرح كيفية تعلم اللغة منها: أساسيات اللغة اليابانية وقواعدها لـ "هارون السوالقة".


 


كتاب للأطفال


من الممكن أن نسهل على الأطفال تعلم اللغة من خلال القصص التي تكون بأسلوب بسيط وسهل وبها دروس مستفادة:


كتاب "Naruto ..Japanese Edition" لماساشي كيشيموتو (Masashi Kishimoto)



كتاب "The Very Hungry Caterpillar ..Japanese Edition" لكارل اريك (Eric Carle)



كتاب "Five Little Froggies" لهاريس توبياس (Harris Tobias)



كتاب "The Curious Garden" لبيتر براون (Peter Brown)