التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

من "الصندوق الأسود" إلى" BOSS".. تعددت الأسباب والوقف واحد

برنامج يتوقف وراء آخر، سلسلة مستمرة للعديد من البرامج على شاشات الفضائيات منذ أواخر عام 2014، وزادت حدتها مع بداية 2015.


اختلفت الأسباب والوقف واحد، فبعد أيام قليلة من بداية العام، تم وقف برنامج "مصر الجديدة" الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش على قناة الحياة 2، وبعدها إيقاف لبعض البرامج الرياضية، بالإضافة إلى "مصر في يوم" الذي عُرض على دريم2، ثم توالت بعد ذلك "الإعلاقات"، دوت مصر يرصد أبرزها.


الصندوق الأسود



في أواخر 2014، أصدرت قناة القاهرة والناس بيانا صحفيا للتعليق على واقعة وقف برنامج "الصندوق الأسود"، للكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، بعد إعلان الأخير تقديمه حلقة عن تسجيلات تخص رجل الأعمال، نجيب ساويرس، وعقب قرار منع الحلقة من العرض، ووقف البرنامج، اتهم الإعلامي ساويرس بالوقوف وراء هذا القرار.


واختمت القناة بيانها "حرصا من الإدارة على إيقاف الصراعات التي قد تهدم ولا تبني، وتشتت ولا تجمع، والتي لا يحتاجها الوطن الآن في خضم معركته لبناء المستقبل ومحاربة الإرهاب، نعلن تعليق برنامج "الصندوق الأسود" مع التأكيد على تقدير الشبكة للإسهام الإعلامي للبرنامج في الفترة السابقة".


حزب الكنبة



ثم جاء إيقاف برنامج "حزب الكنبة" على نفس القناة، والتي أكدت الإعلامية نائلة عمارة مقدمته وقتها، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنها لا تعرف الأسباب الحقيقية وراء قرار مالك القاهرة والناس، قائلة "تم إبلاغي بوقف البرنامج دون إبداء أي أسباب، ولا يوجد لدي ما أعلق به على الحدث"، مؤكدة أنه ليس لديها أي خلاف شخصي مع مالك القناة.


مصر الجديدة



ومع بداية عام 2015، ظهر برنامج "مصر الجديدة"، الذي قدمه معتز الدمرداش، على شاشة الحياة 2، لكن سرعان ما تم إبلاغ فريق العمل بإيقافه، رغم من أن مدة العقد تنص على الاستمرار 3 سنوات.


عز الشباب



على نفس الشاكلة تفاجأ فريق عمل "عز الشباب" عند حضورهم لبدء تصوير حلقة من البرنامج، بهدوء الاستوديو، ليجدوا أن إدارة قناة روتانا مصرية قررت وقفه دون إبلاغهم، وهو برنامج شبابي يقدمه مجموعة من الشباب.


وعلم "دوت مصر" وقتها من مصادر بالقناة، رفضت ذكر اسمها، أن فريق البرنامج لم يبلغ رسميا بوقفه وحين تم التوجه إلى الاستديوهات لبدء تصوير الحلقة تفاجأ بهدم الاستديو، وكان السبب المعلن هو بناء غيره، والذي تم خلاله تصوير حلقة رأس السنة من تقديم الإعلامية هالة سرحان مع عدد من نجوم الفن، منهم نور الشريف، سمير صبري وآخرين.


"مصرX يوم"



بعد ذلك جاء إعلان الإعلامية منى سالمان، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنهاء تعاقدها مع قناة دريم، بعد عام ونصف من بدء عرض برنامج "مصر في يوم"، استكمالا لمسلسل توقف البرامج، وكتبت سالمان "الصديقات والأصدقاء الأعزاء: أشكركم على مساندتكم الدائمة، ويبدو أن مشواري مع قناة دريم قد انتهى، فرغم قراري وفريق عملي مساندة القناة منذ بداية أزمتها، إلا أن تفاقمها مؤخرا جعل الاستمرار أصبح في حكم المستحيل".


وواصلت عبر صفحتها "لذلك فقد توصلت مع إدارة القناة لإنهاء العلاقة في إطار من المودة و الاحترام المتبادل، متمنية لهم التوفيق، ومؤكدة فخري بما قدمته".


 



 


مساء الخير


أما الإعلامي محمد على خير فقد أعلن انتهاء تعاقده مع فضائية سي بي سي2، وإعلاق برامج "مساء الخير" منذ عدة أشهر، وكتب على صفحته الشخصية على فيس بوك "أشكر إدارة قنوات "سي بي سي" على الفترة الماضية، والتي أتاحوا لي خلالها المساحة التي أطللت بها على حضراتكم.. اختلفنا لكن الود لا يزال متصلا".



"BOSS"



وفي خضام هذه التصفية الإعلامية، قررت قناة MBC مصر وقف برنامج الـ"BOSS" للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، بعد 3 أسابيع فقط من بدء عرضه على الشاشة، وأصدرت القناة بيانا قالت فيه "أن البرنامج المذكور دون المستوى من الناحية الإنتاجية، ولا يليق محتواه بشاشة العرض ولا بمشاهديها".


وأضافت "القناة حصلت على البرنامج بالواسطة، من ضمن اتفاقية تَبادُل البرامج مع شركة "OSN"، وتابعت "لا يوجد أي تعامُل أو تعاقُد مباشَر بين "MBC مصر" والإعلامي ابراهيم عيسى، لا سابقا ولا حاضرا".


وبعد هذا البيان، أصدرت أسرة تحرير البرنامج بيانا للرد، وكذبت فيه القناة وأوضحت أن السبب هو رأي حول أداء السياسة السعودية أبداه بكل موضوعية وتجرد وبحب واحترام إبراهيم عيسى في برنامجه اليومي 25-30 الذي يعرض على شاشة أون تي في.


مع إسلام البحيري



"مع إسلام بحيري" برنامج يقدمه الباحث إسلام البحيري، ويتنظر أيضا نفس المصير بعد إصدار مقدمه تصريحات هاجم فيها الأئمة الأربعة ومذاهبهم، وأصدرت مؤسسة الأزهر الشريف بيانا طالب فيه بوقف البرنامج.


وفي هذا السياق، نفت مصادر داخل قناة "القاهرة والناس" وصول أي قرار من هيئة الاستثمار والمناطق الحرة بشأن إيقاف البرنامج، موضحة أنه مستمر حتى الآن، ولم يتم إنذار القناة بإيقاف البرنامج، وذلك رغم إعلان الهيئة إرسالها للقرار للتنفيذ في مهلة مدتها 15 يوما، وإذا لم يتم التنفيذ سيتم وقف القناة بالكامل.


ومن جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار، حسن فهمي، أن الهيئة وجهت إنذارا للقناة تطالبها فيه بوقف بث البرنامج، وتابع "الهيئة ستتخذ إجراء قانونيا بغلقها، إذا لم تستجب لإنذارها بوقف برنامج بحيري خلال 15 يوما".


فإلى أين سيأخذنا الإعلام المصري بشاشاته المتنوعة، التي باتت أقل، في ظل تزايد إغلاق بعضها لبرامجها، وتخفيض عدد العاملين في بعضها الآخر؟