التوقيت الأحد، 24 أكتوبر 2021
التوقيت 08:41 ص , بتوقيت القاهرة

رغم فوائدها المذهلة.. الحلبة ممنوعة لمرضى السكر

الحلبة من النباتات الشائعة التي نستخدمها بشكل يومي في منازلنا، تؤكل خضراء، وفي أحيان كثيرة تُغلى وتشرب، ولطالما كانت محط اهتمام الباحثين، والأدباء أيضا، وقد قال أن العالم الإنجيليزى "لو علم الناس فوائد الحلبة لوزنوها من الذهب".

ويقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور هاني محمد، تحتوي الحلبة على قيمة غذائية كبرى، ولها العديد من الفوائد التي تتفوق على بعض الأدوية، ولكن لها أضرار أيضا، ويمكنك هنا أن تتعرف على أهمية الحلبة.

القيمة الغذائية

تحتوى الحلبة على العديد من العناصر، ومن الاحماض الأمنية مثل ليسين، وتريبتوفان، والكثير من الفيتامينات منها فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ب المركب (ب1، ب2، ب3، ب6)، والاملاح المعدنية مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، النحاس، الحديد، الزنك، الماغنسيوم.

كنز من الفوائد

الحلبة غنية بمادة الصابونين، والتي تساعد الجسم على تقليل مستوى الكولسترول بالدم، وتقلل الدهون الضار بالجسم، وتقليل الكولسترول بالدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب، وخاصة تصلب الشرايين.
كما أن تناول مشروب الحلبة مفيد للسيدات المرضعات، فهي مدرة للبن، وتساعد على الوقاية من مرض السكري، حيث تحسن من إفراز الأنسولين، خاصة في حالة ارتفاع الجلوكوز بالدم.
وتقلل الحلبة من حموضة المعدة، وتساعد على تهدئة التهابات الأمعاء، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وتعمل على فتح الشهية، وبالتالي هامة لمن يعانون من النحافة الشديدة.

فوائد ولكن

الحلبة تقلل من مستوى الجلوكوز بالدم، وهو نفس تأثير أدوية خفض السكر، وتناولها يؤدي إلى انخفاض شديد بالسكر في الدم، ما قد يؤدي إلى غيبوبة.

كما تعمل الحلبة على زيادة سيولة الدم، وبالتالي فمن يتناولون أدوية مضادة للتجلط، قد يكون لها أثار سلبية عليهم.