التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:32 ص , بتوقيت القاهرة

ابتعد عن 5 أنواع من الأصدقاء

في الوقت الذي تشير فيه أبحاث إلى أن الصداقة لها فائدة كبيرة على الصحة، يجب القول أيضا إنه ليست كل الصداقات على قدم المساواة، فتقول المختصة بعلم الاجتماع جان ياجر إن الصداقات السلبية قد تسبب الضغط النفسي والإحباط، وقد تعرضك للخطر إن عرّضوك لمواقف مهددة لك ولأحباءك".


وفي هذا السياق، وضع موقع "Health" الصحي قائمة بخمسة أنواع من الأصدقاء التي يجب أن تتخلى عنهم من دائرتك الاجتماعية، وهم كالآتي:


السلبي



الأمزجة معدية، الإيجابي منها والسلبي يؤثران على المحيطين، سواء في الحياة الواقعية أو تلك الافتراضية على شبكة الانترنت.


وفي الوقت الذي لا يوجد فيه ضرر من البوح بما في الصدر للأصدقاء المقربين، يجب أيضا أن يكون هناك توازنا من خلال مشاركة التجارب الإيجابية، ولا توجد مشكلة في الشعور بالضيق بسبب أزمة يمر بها أحد الأصدقاء، ولكن المشكلة في أن يكون هناك شعورا دائما بالانزعاج بسببه.


الجار المزعج



قد تحاول أن تتواصل مع أحد الجيران من خلال دعوته للعشاء أو أن تدعو أطفاله للتعرف على أطفالك واللعب معهم، ولكنه يقابل محاولاتك للود بجفاء وشكاوى لأي سبب، ولذلك توصلت دراسة دنماركية في عام 2014 إلى أن الخلافات المستمرة مع أشخاص في دائرة الفرد الاجتماعية مثل الجيران قد تزيد من فرص الوفاة في منتصف العمر، ولذلك فإن إدارة المشكلة قد تقلل من هذه المخاطر، مثل النقاش معه بهدوء أو تجاهله.


الصديق الخائن



العلاقات الشخصية معقدة، ولذلك فهناك فروق فيما يعتبره الأفراد خيانة للثقة التي وضعوها في أصدقاءهم، فهناك من تنهي صداقتها لأن صديقتها لم تكن بجانبها عندما توفيت والدتها، فيما تختار أخرى ألا تنهي صداقتها عندما رأتها تقبل صديقها، ولكنها أنهتها بعد أعوام بسبب مشكلة في العمل.


لذلك يجب أن يكون هناك تفكيرا في درجة خيانة الثقة قبل اتخاذ قرار القطيعة، حيث يجب اتخاذ بعض الأمور في الاعتبار مثل درجة السوء التي شعر بها الفرد وما إذا كان يمكن مسامحتهم، وأيضا إن كانت المرة الأولى أم لا، وهي الأسئلة التي ستساعد على معرفة مستقبل هذه الصداقة.


الذي لا يحترم المواعيد



يمكنك التفكير في التخلص من صداقة شخص لا يلتزم بالمواعيد أو يقوم بإلغائها باستمرار، يجب التعرف على الأسباب التي تدفعه لذلك، فإن كانت هناك أي مشكلة أو أزمة صحية فيمكن السؤال عن أفضل طريقة للإبقاء على التواصل، وإن كنت تفعل ما بوسعك دون أن يهتم الطرف الآخر فيمكنك التخلي عن الصداقة.


المثال السيء


إن وجدت أن صديقك يجذبك في جلسات التدخين ومعاقرة الخمر بكثرة، ويتهكم على محاولات تناول الأكل الصحي ويدفع الأطعمة السريعة في طريقك، فيمكن أن هذا هو الوقت الملائم للتخلي عن هذه الصداقة، فهناك مشاكل يمكن أن تنتقل بالعدوى مثل السمنة والطلاق.