التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

احتفاء مؤسسات وفناني مصر بيوم اليتيم

يحتفي العالم فى أول جمعة من أبريل كل عام بيوم اليتم، وتنظم بعض المؤسسات فى مصر احتفاليات فى أول أبريل بهذه المناسبة، ومن ضمن المؤسسات والأفراد الذين احتفلوا بهذا اليوم محافظة قنا، حيث افتتح عبد الحميد الهجان محافظ قنا معرض الفن التشكيلي الخاص بورش عمل الموهوبين، المقام  بقصر ثقافة الطفل بقنا، بالتعاون مع مدارس المحافظة والنادي الاستكشافي للعلوم احتفالا بهذه المناسبة.
وأعرب المحافظ  عن سعادته بالأفكار المقدمة من الأطفال، وشدد على تبني هذه الأفكار وتطويرها وتقديم الدعم المادي والمعنوي.


 وأضاف الهجان أنه تم  تخصيص قطعة أرض بمدينة نقادة لإقامة معرض لمنتجات الخزف والأعمال الفنية الأخرى، وافتتح أيضا معرض الفن التشكيلي للهواة واطلع على الأعمال الفنية بقسم الخزف والرسم على الزجاج والبورتريهات، وشاهد الأعمال الفنية للمشغولات المعدنية والصور الفوتوغرافية.


كما احتفلت ثقافة القليوبية بيوم اليتيم عن طريق مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية بالجهود الذاتية، وتستمر هذه الفعاليات حتى يوم 15 من شهر أبريل الجاري بمختلف المواقع الثقافية التابعة للمحافظة. 
وفى تصريحات له، قال  يسري الدالي مدير عام فرع ثقافة القليوبية، إن البرنامج يتضمن إقامة يوم ترفيهي للأطفال بالقناطر الخيرية، وزيارة دار الأيتام ودعوة عدد من الأطفال لزيارة الموقع الجديد وتوزيع الهدايا عليهم، كما  يقيم بيت ثقافة "قها" معرضا للفنون التشكيلية للأطفال بالتنسيق مع الإدارة التعليمية الاثنين المقبل.

كما تستعد محافظة المنوفية، بالتعاون مع جمعية الأورمان، الاحتنفال بهذا اليوم بقرية فينيسيا السياحية بشبين الكوم، تحت رعاية الدكتور هشام عبد الباسط  محافظ المنوفية، كما يتم تكريم 12 من الأمهات المثاليات و15 من الأيتام من حفظة القرآن الكريم و15 طفلا من الأيتام المتفوقين علميا في المراحل الدراسية المختلفة، والأب المثالى وسيتم تقديم هدايا مادية لهم، كما سيتم عمل مسابقات بين الأطفال يصاحبها توزيع هدايا رمزية.

وأيضا حرص العديد من الفنانين على قضاء هذا اليوم مع الأيتام ومنهم الفنان حمزة نمرة، الذى يستعد لإحياء أولى حفلاته الغنائية في "Greek Campus" بالجامعة الأمريكية في القاهرة غدا، ضمن حملة تحمل اسم "أنت الكبير"، ينظمها النشاط الطلابي "مويك" للاحتفال باليوم العالمي لليتيم.


وانتهى أيضا المطرب محمد عدوية من تصوير أغنية "حط نفسك مكانه"، احتفالاً بيوم اليتيم، والأغنية من كلمات ياسر حسنين، وتوزيع أحمد العسال وألحان محمد عدوية.