التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

العازف العالمي برونو شنايدر على المسرح الصغير بالأوبرا

يستضيف رباعي الأوبرا الوتري، برونو شنايدر، العازف السويسري الشهير، خلال الحفل المقام في الثامنة مساء الاثنين المقبل، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة الدكتور عثمان المهدي، وحمد أشرف (فيولينة)، وعصام عبدالحليم، ويوسف علي (فيولا)، وشادي حنا (تشيللو).


يقول عثمان المهدي، عازف الفيولينة الأول في الرباعى، أن شنايدر يتميز بمهارة خاصة في العزف نتجت عن خبرته الطويلة في المشاركات الفنية مع أعرق فرق الأوركسترا في العالم، كما أن ريبرتواره الفني يضم مجموعة ضخمة من أعمال عظماء الموسيقى.


وعن برنامج الحفل أكد المهدى أنه يتضمن مؤلفة تقدم لأول مرة، كتبها المايسترو المصري ناير ناجي، مستلهما لحن أغنية "أهو دا اللي صار" لسيد درويش، إلى جانب أحد أعمال يوست ماير التى وضعها خصيصا لضيف الحفل شنايدر، بالإضافة إلى نخبة مختارة من أشهر الاعمال القديمة والحديثة والمعاصرة لكل من هوفمايستر وهايك ساركيسيان وموتسارت.


الجدير بالذكر أن برونو شنايدر درّس الموسيقى وقدم عروضا متميزة بمختلف دول العالم، منها الولايات المتحدة، واليابان، وإسبانيا، وفنلندا، وتركيا، وبولاندا، وفرنسا، وإيطاليا، ووضع كتابا متخصصا عن آلة الكورنو عام 2012، كما شارك في مختلف مهرجانات متخصصة وحصل على جوائز دولية.


والمعروف أن رباعي الأوبرا الوتري تأسس عام 1991، بهدف تقديم المؤلفات العالمية الخاصة بالآلات الوترية وتشجيع المؤلفين المصريين للكتابة لهذا التكوين.


أما عازف الفيولينة، الدكتور عثمان المهدي، تخرج في كونسرفتوار القاهرة، واستكمل دراسته الموسيقية بسويسرا، وشارك كسوليست وعضو في عدد من مجموعات موسيقى الحجرة، وقام بجولات فنية في مختلف دول العالم منها فرنسا، وسويسرا واليابان، وقدم عدة أعمال للمرة الأولى في مصر منها "بحيرة اللوتس" لجمال عبدالرحيم و"مرآة داخل مرآة" لأرفو بيرت.