التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:38 ص , بتوقيت القاهرة

4 مشكلات صحية يعاني منها الأطفال المتوحدون

يحتفل العالم، يوم 2 أبريل من كل عام باليوم العالمي للتوعية بحقوق الأطفال المتوحدين، بخاصة المتعلقة بالمشكلات الصحية، حيث يعانى الطفل ذو الاحتياجات الخاصة من عدم القدرة على التعبير عن مشكلاته ومعاناته، لا سيما مشكلات الجهاز الهضمي، إضافة إلى العديد من المشكلات الصحية.


توضح الدكتورة مى مدحت أخصائية العلاج السلوكي للأطفال والمراهقين، غالبا ما يعاني هؤلاء الأطفال من التحسس تجاه بعض المواد الغذائية، والتى تسبب مشكلات متعددة، إضافة إلى أنهم يتعاطون بعض الأدوية التى قد يكون لها تأثيرات على الجهاز العصبي، لذا يجب على الوالدين أن يدركوا أن طفلهم قد يمر ببعض المشكلات الصحية، ومنها:



الإمساك


غالبا ما يكون مزمنا ويصيب على الأخص من يعانون من التوحد، بسبب التحسس من مادة اللاكتوز التى لا يستطيع الجهاز الهضمي التخلص منها بسهولة، وتوجد هذه المادة فى منتجات القمح.


ويجب المتابعة مع الطبيب الذي يصف العلاج المناسب للحالة، كما أنه ينصح بتناول كميات مناسبة من الماء، مع تناول الخضروات والفواكه.



اضطرابات النوم


من المضاعفات التى تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث إن بعض الأدوية المنبهة للجهاز العصبي قد تكون السبب فى شعور الطفل بالارق وعدم الرغبة بالنوم.


ويجب استشارة الطبيب فى تلك الأدوية بحيث تكون هناك أدوية أقل تأثيرا، كما تكون هناك بعض الإرشادات لحصول الطفل على نوم كامل، مثل وجود روتين ثابت ينام فيه الطفل.



الربو


من المشكلات التى تلازم ذوى الاحتياجات الخاصة، وفى كثير من الحالات يولد الطفل مصابا بهذا المرض، لذا تجب إجراء اختبارات التنفس للتأكد من إصابته بهذا المرض أم لا.


فى حالة الإصابة يجب الالتزام بجرعات الدواء، والنظام الغذائي، كما تجب كتابة ورقة تشرح حالة الطفل إذا كان بالمدرسة أو أى مكان آخر.



الحساسية


يعانى الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة من التحسس تجاه الأطعمة، مثل حساسية الفول السودانى، القمح، الفراولة، فضلا عن الحساسية الجلدية تجاه بعض المواد، وحساسية الموسمية، لذا يجب الانتباه من الترتيب وتنظيف المنزل خلال وجود الأطفال به.