التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أشهر كذبات شاركت فيها وسائل الإعلام

الأول من أبريل .. يوم مباح فيه الكذب لدى جميع الشعوب ووسائل الإعلام أيضا، والمضحك أكثر من الكذبة نفسها هو تفاعل الأشخاص معها وتصديقها، موقع "Hoaxes" رصد أبرز الكذبات عالميا على مر التاريخ.


حصاد السباجيتي



في 1957 عرض برنامج "بانوراما" على تلفزيون "بي بي سي" فيلما "وثائقيا" يظهر أن مكرونة السباجيتي هي في الواقع ثمرة شجرة، وظهر في الفيديو  المزارعون بـ كانتون تيتشينو السويسري وهم يحصدون "السباجيتي"، وتلقت هيئة الإذاعة البريطانية المئات من الاتصالات طالبين شرح كيفية زرع هذا الشجر.


ساعة "بيج بن" تتحول إلى رقمية



في  1980، أعلنت شبكة "بي بي سي"أن الحكومة البريطانية قررت تحويل ساعة "بيج بن" الشهيرة والعتيقة إلى رقمية، وأن العقارب سيتم تقديمها هدية لأول 4 متصلين.


جوارب إنقاص الوزن



فى 2000، نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن علماء أمريكيون استطاعوا اختراع جوارب، يطلق عليها اسم FatSox، تعمل على إنقاص الوزن عن طريق امتصاص الدهون الموجودة بالجسم، ويبلغ سعرها 16 دولارا، وصدق بالفعل القراء الكذبة و تفاعلوا مع الخبر.


انضمام ماردونا لنادي روسي



فى  1988 ذكرت صحيفة "Izvestia" السوفييتية أن النجم الأرجنتينى مارادونا، في مفاوضات للانضمام إلى نادى سبارتاك موسكو الروسى، مقابل 6 ملايين دولار، وكانت الصحيفة تقصد بالخبر أن يكون كذبة أبريل إلا أن وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية أعادت نشره واضطرت فيما بعد للاعتذار.


جمعية منظفي الجبال السويسرية



في 2009، أطلقت هيئة السياحة السويسرية فيديو  يكشف عن سبب نظافة الجبال الموجودة بالبلاد، وأرجعت السبب في ذلك لمجموعة "جمعية منظفي الجبال السويسرية" والتي يداوم العاملين بها على صعود جبال الألب يوميا لتنظيفها من فضلات الطيور وأي مخلفات أخرى، شاهد الفيديو آلاف الأشخاص وأجروا اختبارا على الموقع الرسمي للهيئة للتقدم للوظيفة.


برتقال على أشجار الصنوبر



تفاجئ السائقون على الطريق السريع بجنوب كاليفورنيا نمو البرتقال على أشجار الصنوبر، التي لا ينمو عليها عادة أي ثمار، وكان سكان القرية القريبة من الطريق السريع جمعوا 55 ألف ثمرة برتقال، ووضعوها على الأشجار.


انعدام الجاذبية



في 1976، زعم الفلكي البريطاني باتريك مور أن الجاذبية ستنعدم في تمام الساعة 9:47، وأكد للمشاهدين أنهم إذا قفذوا في الهواء في تلك الدقيقة لن يسقطوا، وعلى الرغم من أن الأمر كان مزحة إلا ان كثير من المشاهدين اتصلوا بالبرنامج ليؤكدوا أنهم شهدوا تلك الظاهرة بالفعل، وأدعت امرأة بريطانية أنها استطاعت أن تطير في الهواء داخل غرفتها.


جزيرة المحيط الهندي



في 1977، نشرت صحيفة "الجارديان" تقريرا من 7 صفحات عن جزيرة مكتشفة حديثا تحمل اسم "San serrifie" تقع في المحيط الهندي، ونشرت معلومات عن شعبها، وأن زعيمها يدعى الجنرال بيكا، وحاول المئات من الأاشخاص الاتصال بالصحيفة لحجز رحلة سياحية وزيارة للجزيرة الجديدة.


كيس بلاستيك على التلفزيون



في 1962، القناة السويدية أجرت حوارا مع خبير تقني على الشاشة ليعلن للمشاهدين أنه في إمكانهم الحصول على صورة ملونة بوضع كيس نايلون على الشاشة، كثيرون صدقوه وحاولوا تطبيق النصيحة، وذلك كان قبل ظهور التلفزيون الملون.


"العق الصفحة بنكهة البندق"


صحيفة "الصن" البريطانية أعلنت أنها تقدم خدمة جديدة لقرائها وهي إضفاء نكهة على ورقها المطبوع، وكتبت على مربع بإحدى صفحاتها: "العق هنا بنكهة البندق"، وبالفعل صدق القراء المزحة.