التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:43 ص , بتوقيت القاهرة

الكذب يطيل الأنف.. أسرار بينوكيو الفنية

جميعنا نتحدث عن كذبة بينوكيو، لكن هل تتحول هذه الكذبة إلى حقيقة؟ في أحد الأبحاث التي أجراها طلاب جامعة غرناطة الإسبانية، وجدوا أن الشخص عندما يكذب ترتفع درجة الحرارة حول أنفه، وكذلك العضلات المدارية حول العين. فعندما نبذل أي مجهود ذهني تنخفض درجة حرارة الجسم، وعندما نغضب ترتفع درجة حرارة الجسد.

-في الرواية الأصلية لبينوكيو التي كتبها الإيطالي كارلو كلودي، عام 1880، تحول بينوكيو إلى قاتل عندما قضى على شخصية (Jimny Cricket).

-في الفيلم الذي أنتجته ديزني عام 1940، لم تتمدد أنف بينوكيو سوى مرة واحدة فقط، رغم أنها كانت محور الرواية الأصلية.

-في الفيلم ظهر كتابين هما: آليس في بلاد العجائب، وبيتر بان. وفضلت ديزني ظهور القطة في الفيلم بصورة تفوق الشخصيات الأخرى.

-الورقة التي ظهرت في يد بينوكيو، تُعرف باسم بطاقة الموت، وهي مشهورة في الفلكلور الإيطالي، فتعطى لكل من ينفى من أرض المحبة والمتعة.

-عندما تحول بينوكيو من دمية إلى إنسان، يمكنك ملاحظة أن الثلاثة أصابع تحولوا إلى خمسة، بالإضافة إلى زيادة وزنه الطبيعي.

-فيلم بينوكيو هو أول فيلم رسوم متحركة ينافس على جائزة الأوسكار، وحاز على جائزتين في التأثيرات البصرية والصوتية. ورصدت ميزانية للفيلم تُقدر بنصف مليون دولار، وعندما خرج الفيلم إلى النور، وصلت التكلفة إلى 5 أضعاف.

-ظهرت أغنية (لا أمتلك أوتارا) في أحد أجزاء الأفلام الشهيرة (Avengers). كما يُوجد أكثر من 15 فيلما ومسلسلا مبنية على القصة ذاتها حول العالم.