التوقيت الجمعة، 30 سبتمبر 2022
التوقيت 03:51 م , بتوقيت القاهرة

3 أسباب تؤدي إلى زيادة وزن طفلك

انتهت دراسة جديدة أجرتها كلية لندن للصحة والطب الإستوائي، بالاشتراك مع معهد صحة الطفل، إلى أن أغلب الآباء لا يستطيعون معرفة إن كان أطفالهم يعانون من مشكلة زيادة في الوزن، حسب صحيفة "التايمز" البريطانية.


وقالت الصحيفة إن الدراسة ليست الأولى التي تقول بأن الوالدين يواجهون مشاكل في معرفة ما إذا كان يواجه أطفالهم مشاكل في الوزن أم لا، وهو ما وضحه استطلاع للرأي أجري في دراسة إيرلي بيرد، لمرض السكري.


كما أوضحت أن الأمر لا علاقة له بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي، حيث إن أطفال العائلات المتعلمة أكثر تعرضا لمشاكل الوزن، من أطفال العائلات الأقل في مستوى التعليم.


وحددت الدراسة أهم الأسباب التي تؤدي بالأطفال للمعاناة من مشاكل بالوزن، وهي:


وزن الوالدين


وجد استطلاع إيرلي بيرد للرأي، أن وزن الوالدين من أسباب مشكلة الوزن الزائد لدى الأطفال، حيث إن وزن الأب الزائد يؤدي إلى زيادة وزن الطفل الذكر، وأن زيادة وزن الأم يؤدي إلى زيادة وزن الطفلة.


السعرات الحرارية المخادعة


يدرك العديد من الأهالي أن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية و"السناكس" لها أثر سيء على صحة الأطفال، ولكنهم لا يعرفون أن بعض عصائر الفواكه، قد تسبب مشاكل في الوزن لدى الأطفال، مثل عصير البرتقال الذي يحتوي على كمية السكر ذاتها الموجودة في المشروبات الغازية. ولذلك ينصح بأن يتناول الأطفال كوب واحد فقط من العصير في اليوم الواحد، وأن يتم تشجيعهم على تناول الفواكه أكثر من شربها.


الرياضة دون نظام غذائي


التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد، منها إنقاص الوزن، ولكنها ليست كافية دون نظام غذائي صحي. ولذلك ينصح بأن يخبر الآباء أطفالهم بأنهم سيجرون بعض التغييرات لأنهم يريدون أن يكون الأطفال في صحة جيدة، وهو أمر سيعود بالفائدة على العائلة كلها.