التوقيت الخميس، 15 نوفمبر 2018
التوقيت 06:38 ص , بتوقيت القاهرة

ياسمين رئيس تحصد جائزتها السادسة بـ"فتاة المصنع"

بعد 18 جولة بمهرجانات السينما العالمية، سجلت النجمة ياسمين رئيس علامتها السادسة في التكريمات السينمائية التي نالتها عبر دورها في فيلم "فتاة المصنع"،.


كانت هذه المرة من خلال لجنة تحكيم مسابقة الشرائط الطويلة بالمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف، والتي قررت منح تنويها خاصا لياسمين عن بطولتها للفيلم الذي أخرجه محمد خان.


وتعليقا على هذه الجائزة، قالت ياسمين رئيس "أسعدني حصولي على هذا التنويه الخاص من لجنة التحكيم، ويغمرني الشعور بالامتنان بهذا الدعم الذي وجدته في المهرجانات الدولية لدوري في فيلم فتاة المصنع".



وقبل هذا التنويه، نالت ياسمين رئيس 5 جوائز من مهرجانات السينما: جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ثم جائزة التمثيل نساء من المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، جائزة ممثلة الدور الأول في الدورة الـ 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بإيرلندا منذ أيام.


وتقدم ياسمين في الفيلم شخصية هيام، وهي فتاة في الواحد والعشرين ربيعاً، تعمل كغيرها من بنات حييها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.



تم ترشيح فتاة المصنع لتمثيل السينما المصرية في النسخة الـ 87 من جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وإضافة لجوائز ياسمين رئيس، جمع الفيلم 11 جائزة سينمائية من أنحاء العالم، بداية من مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر 2013 الذي شهد عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبريسكي" للأفلام العربية الروائية الطويلة، ثم حصل الفيلم في يوليو 2014 على شهادة تقدير خاصة من مهرجان ميد فيلم في روما، حيث كان فتاة المصنع هو فيلم افتتاح المهرجان.


كما فازت مؤلفة الفيلم وسام سليمان بجائزة أفضل سيناريو من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب، كما سيطر الفيلم في ختام موسم مهرجانات 2014 على الجوائز الرئيسية في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، الذي اختتم فعالياته بإعادة عرض الفيلم تقديرا له، حيث حصل الفيلم على الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إضافة إلى جائزة الإخراج وجائزة السيناريو.



وفي الدورة الـ 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، حصل المخرج محمد خان على جائزة التميز في الإخراج، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، إضافة إلى جائزة ممثلة الدور الثاني للفنانة سلوى خطاب، كما حصلت مؤلفة الفيلم وسام سليمان على جائزة أحسن سيناريو، وذهبت جائزة أحسن مونتاج لدينا فاروق.


وانطلق فتاة المصنع في دور العرض المصرية يوم 19 مارس 2014، ثم انطلق بالإمارات في اليوم التالي، إضافة إلى عروضه التجارية التالية بلبنان، مدينة رام الله الفلسطينية و3 دول عربية أخرى، وبلغت إيراداته المصرية 1.6 مليون جنيه، واستمر على شاشات السينما لأكثر من 19 أسبوعا متصلا.



ومن المخطط إطلاق الفيلم في دور العرض بالسويد يوم الجمعة 24 أبريل عبر 12 شاشة سينما في 9 مدن، من خلال مؤسسة السينما العربية في السويد "ACIS"؛ الذراع التوزيعية لـمهرجان مالمو للسينما العربية، وهو العرض التجاري الأول للفيلم خارج العالم العربي، ومن المخطط إطلاق الفيلم بدول أخرى سوف يتم الإعلان عنها لاحقا.


"فتاة المصنع" إخراج محمد خان، سيناريو وحوار وسام سليمان، وبطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي، وابتهال الصريطي، ومجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، ومن إنتاج شركة داي دريم للإنتاج الفني التي أسسها المخرج والمنتج محمد سمير، وقام بتوزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions التي تولت أيضا مهام التسويق بأنحاء العالم.