التوقيت الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
التوقيت 01:31 ص , بتوقيت القاهرة

7 نصائح للحماية من مشكلات "سوء التغذية"

ضعف عام، عدم القدرة على التركيز أو التذكر، الشعور الدائم بالإرهاق، كلها من أعراض سوء التغذية، وهو من الأمراض الخطيرة التي تهدد نحو ما يقرب من 2 مليار شخص على مستوى العالم.


وحسب منظمة الصحة العالمية فإن نحو 842 مليون إنسان يعانى من سوء التغذية، وأن 48% من حالات وفاة الأطفال تكون بسبب سوء التغذية، كما أن 160 مليون طفل يعانون من توقف النمو ومشكلات بالنضج الجسماني.



تقول أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة لورا فرح "يحدث سوء التغذية عندما يقل عنصر أو أكثر من الجسم، نتيجة لعديد من العوامل، منها عدم الاهتمام بالتنوع الغذائي، ويتم علاج تلك الحالة، بعد إجراء صورة دم كاملة، حتى يتم تحديد العناصر اللازمة".


وهنا تقدم لورا مجموعة من النصائح الطبية لتخلص من سوء التغذية:



المكملات الغذائية


بناءا على تحليل نتيجة الدم يصف الطبيب النوع المناسب من المكمل الغذائي، والذي يكون لفترة معينة وتنتهى أيضا بإجراء فحص كل شهر لتحديد الجرعة المناسبة للمريض.


وجبة الإفطار


من أولى خطوات علاج سوء التغذية هي الحصول على وجبة إفطار مناسبة، حتى تمد الجسم بالطاقة، وتمد المخ بالعناصر اللازمة.



الرياضة


ممارسة الرياضة من العوامل التى تساعد على تقوية المناعة والجسم وتنشط الدورة الدموية بالجسم، لذلك يجب ممارسة نشاط البدنى لفترة تتراوح ما بين 30-45 دقيقة يوميا.


النوم


اضطرابات النوم تسبب ضعف الجهاز المناعي، لذلك يجب الحرص على الحصول من 6-8 ساعات يوميا على الأقل من النوم، لاستعادة الجسم لكل عناصره.



التغذية بالخضروات والفاكهة الطازجة.


يجب الحرص على الحصول على عدة حصص من الفاكهة والخضروات الطازجة (4-6 حصص يوميا)، على أن تكون طازجة، أو مطبوخة بطريقة صحية.


الابتعاد عن الوجبات السريعة


تلك الأطعمة التي تسبب السمنة، كما أنها خالية تماما من أي قيمة غذائية وتسبب ضعف الجسم وسوء التغذية.



المشروبات الصحية وغير الصحية


يفضل خلال الإصابة بسوء التغذية التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، حيث إنها تسبب تكسير العناصر الغذائية وعدم الاستفادة منها، واستبدالها بالمشروبات الصحية والعصائر الطبيعية، مثل النعناع، الآنسون، عصير البرتقال، الجريب فروت.