التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:21 ص , بتوقيت القاهرة

هذه هي الجيزة.. العاصمة والثائرة والجامعة

الجيزة، حي مكتظ بالسكان، أحدى أهم محافظات مصر، وواحدة من أوائل العواصم بالعالم، لها تاريخ طويل يعود إلى أقدم العصور.


العاصمة الأولى


تحتوي الجيزة على بقايا مدينة منف أو ممفيس، العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر، والتي كانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل، وبنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة.


لم تفقد الجيزة أهميتها حتى بعد أن انتقلت العاصمة إلى طيبة، الأقصر، ظلت الجيزة هي محور التقاء بين شمال مصر وجنوبها.


الفتح الإسلامي


ومع الفتح الإسلامي لمصر سنة 20 هجرية، سارع المسلمون بتأسيسها من جديد، واسم "الجيزة" يعني بالعربية أفضل موقع في الوادي، وورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التأريخية ومعاجم اللغة العربية، وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته، حيث وصف مرفأها وسكانها وغلالها بشكل موسع، وفي العصر الإسلامي احتلت "الجيزة" مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية، مثل الفسطاط والقطائع ثم القاهرة.


أول جامعة مصرية


شهدت "الجيزة" بناء أول جامعة مصرية حديثة، عندما أهدت الأميرة فاطمة إسماعيل أرضا لبناء الجامعة، والتي أطلق عليها جامعة فؤاد الأول، والآن هي جامعة القاهرة، أكبر الجامعات المصرية.


ثورة 1919


في 31 مارس عام 1919م، خرجت جموع أهالي الجيزة ضمن ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي، واستشهد عدد كبير منها، واعتبرت المحافظة يوم 31 مارس من كل عام هو العيد القومي لها.


نقطة التقاء بين المحافظات


واستراتيجيا تعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الهامة، لأنها تربط الصعيد بالوجه البحري، وأيضا المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم، وبها الطريق الصحراوي الخاص بمحافظة الإسكندرية، كما أن الحركة السياحية بها نشطة للغاية، وذلك لوجود أفخر الفنادق والمحلات التي تبيع التذكارات للسياح بمختلف أجناسهم.