التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 02:23 م , بتوقيت القاهرة

نصائح لتجنب حساسية العين الموسمية

..وبدء فصل الربيع بألوانه المبهجة والسعيدة، ولكنه أيضا مشكلة لمن يعانون من الحساسية الموسمية، حيث تصاب الأعضاء الحيوية بالجسم، مثل العين أو الأنف الجلد، فكيف يمكن التعامل مع تلك المشكلة، والاستعداد لها.


يجيب الدكتور كريم سلام، طبيب وجراح العيون، بأن مشاكل العيون من الإصابات الشائعة خلال فترة الربيع بسبب انتشار الأتربة واختلاف درجة الحرارة المفاجئ، وظهور طلع النباتات والأزهار،  ما يسبب التهاب العين، وتورم الجفن وعدم القدرة على الرؤية بشكل سليم.



وهناك عدة أنواع من أورام العين، فأحيانا يكون التورم ناتجا عن ظهور دمامل، أو قد يكون ناتجا عن تورم (دمل جاف) دون أي مواد متقيحة، ويمكن أن يظهر الدمل في منبت الشعر، ويحتوي هذا النوع من الورم على تجمع صديدي.


ويصف الطبيب بعض الأدوية الطبية مثل عقار توبرين "قطرة" مع توبرين "مرهم عين"، واستخدام "سيتسميك انتي بيوتيك" أو هيبوتيك، كما يجب إزالة الشعر بهذه المنطقة وخاصة حول الورم، لأن البكتريا التي تسبب هذا الورم تنمو في جدار الشعر.



وهناك نوع آخر من أورام العيون الموسمية، ويكون على شكل فقاعة لونها أحمر، وغالبا ما تكون جافة وتشعر عن لمسها بتكتل صلب، وهذا النوع له العديد من الأسباب منها العدوى بأنواع مختلفة من البكتريا، ويمكن علاج تلك الحالة من خلال إعطاء دواء سيتمسك انتي بيوتك أو انتي فنجال، ولكن يجب أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب، لانها قد تتسبب في إغلاق العين.


وعن أهم النصائح لتجنب الحساسية الموسمية.


يمكن إجراء كمادات المياه الباردة على العين لتخفيف الآلام.


عدم الخروج خلال الفترة التي يزداد فيها التيارات الهوائية والأتربة بالجو.


لا تفتح شباك السيارة خلال سيرها حتى لا تزيد من دخول الأتربة إلى العين.


ارتداء نظارة شمسية، أو واقى على العين المصابة لحمايتها من الأتربة.


الابتعاد عن الحدائق والمنزهات، التي تنتشر فيها الأزهار والورود.