التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:54 ص , بتوقيت القاهرة

اعرف فوائد اللعاب وأضرار البصق

رغم اعتبارها تصرفا وقحا من قبل البعض، وسببا في نشر العديد من الأمراض، إلا إنها للأسف منتشرة بشكل كبير في الشارع، وقد يكون الجهل بأضرار هذا التصرف هو السبب.


الهند تفرض غرامة


تنتشر تلك العادة بين أفراد الدول النامية، خاصة ذات الأعداد السكانية الضخمة، مثل الهند، التي فرضت ضريبة على أي شخص يبصق على الأرض، تصل إلى 200 روبية، بما يعادل 4 دولارات، وهو مبلغ كبير. وجمع ما يقرب من 440 ألف دولار، خلال 6 أشهر فقط، بواقع 110 آلاف مخالفة.



الأمر ليس غريبا


خلال عام 2011، توفي أكثر من 9 آلاف شخص نتيجة الإصابة بـ"الدرن"، الذي انتشر بسبب "التفّ"، أو البصاق على الأرض، الذي يزداد لدى من يتناولون أوراق التنبول، التي تجبر الشخص على البصق في نهاية المضغ، لزيادة اللعاب في فمه.


لماذا يوجد اللعاب؟


يقول الدكتور أحمد رضوان، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان: وجود اللعاب،  له عدة أسباب، أهمها: ترطيب الفم واللسان، كما يحمي الأسنان من تراكم الجراثيم، ويساعد في عملية المضغ.



وتابع الدكتور: وإذا كنت تتناول أطعمة حمضية، يزيد إفراز اللعاب، لتقليل الحموضة، ويساعد أيضا على تبريد الطعام الساخن، والعكس أيضا، وفي الأطفال الرضع يحتوي اللعاب على مواد غذائية لنمو الأسنان، لذلك يسيل اللعاب بكثرة على فم الأطفال.



لماذا نبصق؟


هناك العديد من الأسباب وراء تلك المشكلة، منها:


تناول المواد المخدرة، مثل التنبول، مضغ التبغ، أوراق القات، فكلها أمور تزيد من نسبة اللعاب، وتجعل الإنسان يميل إلى بصقها.


وجود بلغم بالرئة، وهو عبارة عن مخاط ممزوج باللعاب، ولا يستطيع الإنسان منعه.


العادة، فالطفل يشاهد والده يمارس تلك العادة، فيتبعها، دون تفكير.


ماذا نفعل مع اللعاب  الكثير؟


من الطبيعي أن يكون هناك الكثير من اللعاب في الفم، ويكون التخلص منه ضررويا، لكن يجب أن يكون ذلك بأسلوب صحيح، باستخدام المنديل، أو الحمّام.


ما أضرار البصق؟


توجد مجموعة كبيرة من الفيروسات والبكتريا باللعاب، وعند البصق، تنتشر في الهواء وعلى الأسطح، وغالبا ما تحيا عدة أيام، ما يزيد من نسبة عدد المصابين، ومن أمثلة الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق البصاق: الإنفلونزا، الدرن، فيروس الكبد الوبائي أ، فيروس الكبد الوبائي ب.