التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:18 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على تريفور نوح خليفة جون ستيوارت

اختير الإعلامي الساخر الجنوب أفريقي تريفور نوح ليكون خليفة للساخر الأمريكي جون ستيوارت، بعد مسيرة استمرت 17 عاما قضاها الأخير في تقديم برنامج "ذا ديلي شو"، ورغم أن الكثيرين لا يعرفون نوح، إلا أنه في الحقيقة حقق نوعا من الشهرة قبل أن يتم اختياره كمقدم للديلي شو، وفق ما ذكرت قناة "CNN" الأمريكية.
ظهر نوح (31 عاما) لمرات قليلة فقط في برنامج الديلي شو، بعد عمله كمراسل له، ديسمبر الماضي، لكنه مشهور حول العالم بتقديم برنامج "ستاند أب" كوميدي، ففي عام 2013 أصبح نوح أول كوميدي إفريقي يؤدي برنامج "The Tonight Show with Jay Leno".



شهرة بالغة في جنوب إفريقيا
جاء على غلاف مجلة "Rolling Stone" في جنوب أفريقيا، حيث يتمتع بشهرة فائقة، وفي إحدى المرات سخر من أنه كونه ابنا غير شرعي لإمرأة أفريقية سمراء ورجل أبيض سويسري، حينما كان يرفض القانون في جنوب إفريقيا علاقات بين البيض والسود.
وخلال تقديمه عرضا بعنوان "العنصري"  على مسرح سوهو في لندن، سخر نوح من العلاقة غير القانونية التي جمعت والديه "تم اعتقال والدتي وتم إرغامها على دفع غرامة، لكن كل هذا لا يعنيها، فقد كانت تريد الرجل الأبيض"، قبل أن يضيف "أبي كان جيدا؛ فأنتم تعلمون إلى أي مدى يحب السويسريون الشيكولاته".

العنصرية والهوية والطائفية تفرض نفسها في برامجه
بسبب والديه وعلاقتهما غير القانونية، أصبح هذا الحدث مؤثرا في شخصية نوح ثم في برنامجه "في الشوارع كان لا يمكن لوالدي أن يمشي معنا، كان يمشي على الجانب الآخر، ويلوح لي من بعيد كأنه شخص يريد إقامة علاقة جنسية مع طفل، أما والدتي فكانت باستطاعتها أن تمشي معي، لكن في كل مرة تمر الشرطة كانت تبعد عني وكأني كيس مخدرات".
وقال نوح خلال أحد عروضه أنه فقد التواصل مع والده لأعوام عديدة بسبب التمييز العنصري، وفي حوار له مع موقع NPR" الأمريكي في 2012، عبر نوح عن إعجابه بمناقشة الأمريكيين لمسألة العرق.

فيلم وثائقي عنه في 2012
قال نوح في تصريحات لقناة "CNN" في 2013 أنه بعد أن وجد النجاح في بلده، تم إعداد فيلم وثائقي عنه تحت اسم You Laugh But It's True"، وبعد هذا الفيلم قرر الانتقال إلى أمريكا لمدة، عام كمحاولة لتحسين ملفه العملي كمقدم برامج ساخرة،  قبل أن يعود من جديد إلى بلده، بعد اكتسابه لأفكار جديدة من تجربته في الولايات المتحدة.




الانضمام إلى الديلي شو
قرر نوح الانتقال بشكل دائم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ففي تصريحات لصحيفة "نيوز ويك" قال "أردت أن أكون كوميدي عالمي، ولا أريد أن يتم وصفي بأنني كوميدي جنوب أفريقي"، لذا فقد التحق ببرنامج "الديلي شو" وظهر لمرات قليلة في جزء تحت اسم "Spot the Africa".




وعلقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على اختيار نوح كخليفة ستيوارت "إننا ننتظر أن نكون أمام حالة تمزج بين الأدب والتهذيب المثير للرهبة الذي يذوب في حالة من الهجوم الشديد، الذي يصل إلى الوحشية".