التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:09 ص , بتوقيت القاهرة

البانتومايم.. "اتخيل زي ما تحب" واضحك من قلبك

تصوير:  محسن نبيل


البانتومايم هو نوع من فن التمثيل الصامت، غرضه التعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء عن طريق الحركة الإيحائية للجسم فقط، ويرجع أصل التسمية إلى اليونانية، حيث تعني"Panto" الانبهار، و"mime" يقلد.




ممثل البانتومايم قادر على خلق عالمه الخاص وإدخال ليكون هو فيه الأشخاص كلها وحتى الأشياء، فهو لاعب أو ممثل أو حتى طاولة، البانتومايم يفكر و يؤدى وأنت تتخيل.
البانتومايم رغم كونه فنا جميلا، إلا أنه كان مهملا ومنسيا، ولم يهتم به أحد إلا في السنوات العشر الماضية، وذلك بفضل الفنانين الفرنسيين في أوروبا، وأشهرهم "مارسيل مرسو" .






ورغم عدم انتشار هذا الفن في مصر، إلا أن الفنان الشاب محمد، الشهير بشيتوس، والذي يدرس في العام الثالث بكلية الآداب قسم الفلسفة، يحلم بإنشاء مدرسة لتعليم هذا النوع من الفنون وتطويره؛ حيث بدأت علاقته بالمانتومايم بتقديمه على مسرح الجامعة للحصول على الدرجات المطلوبة لاجتياز مادة المسرح، لكنه أحب هذا الفن "الذي وجد فيه نفسه".





يضيف شيتوس فن البانتومايم أصعب في التمثيل عن فن المسرح لأنه يحاول إيصال المعاني دون كلمات، إضافة إلى أنه يؤدي عروضه مع فريقه "روبابيكيا" في معظم الأوقات في الشارع، ما يعرضه إلى مضايقات بعض المارة، الذين يعتقدون فى بادئ الأمر أنه مجرد أسلوب جديد للشحاتة.