التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: تناول الشكولاتة بكثرة مفيد للصحة العقلية

انتهت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعتي كولومبيا ونيويورك، إلى أن الشوكولاتة لها صلة بتحسن الذاكرة وزيادة تدفق الدم في منطقة معينة داخل المخ البشري، حسب صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية.


وشارك في الدراسة أشخاص في فئة عمرية بين 50 و 69 عاما، حيث تم إعطاؤهم مشروبا يحتوي على مادة الفلافانول، التي تُستخرج من بودرة الكاكاو. وتم إعطاء نصف المشاركين جرعة صغيرة من هذه المادة والنصف الآخر كمية كبيرة على مدار 3 أشهر.


وسجل الأشخاص الذين تناولوا جرعات فلافانول كبيرة تحسنا في الذاكرة، أكثر من الذين تناولوا كميات أقل.


ومن ناحيته، قال أستاذ علم النفس والأعصاب في جامعة أوهايو، جاري إل وينك، إن الدراسة تشير إلى أن التمرينات ليس لها تاثير على المشاركين، وهو ما يستبعده، مضيفا "المشاركون في هذه الدراسة استهلكوا منتجا تجاريا يحتوي على نحو جرام من الفلافانول بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر، بينما تحتوي 100 جرام من بودرة الكاكاو عادة على نحو 100 مل جرام من الفلافانول. هذه الكميات تقول بأنك يجب أن تتناول نحو كيلو من بودرة الكاكاو غير المكررة أو نحو 20 كيلو جرام من الشوكولاتة يوميا"، ما يدل على أن ذلك سيكون له تأثير سلبي على الوزن.


ولم تكن هذه الدراسة هي الأولى التي تقول بأن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة له أثر جيد على الصحة، حيث تم نشر دراسة سابقة في مجلة Nutrition، كانت قد توصلت إلى أن تناول كمية بسيطة من الشوكولاتة قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.