التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

منها تقليل الوزن.. تعرف على فوائد السوشي

يعتبر من أقدم الأكلات على مستوى العالم، إنه السوشي، أكلة ذات أصول يابانية، ظهرت في القرن الثامن الميلادي، وكان الغرض منه في البداية حفظ السمك، فكان يوضع ويغطى بالأرز المخمر، لحفظه من عام إلى عام دون أن يفسد.


بعدها، تطور الأمر إلى تغطية السمك غير ناضج بالأرز، ويقدم ويتم تناوله طازجا، ثم عرف عد ذلك النوع الثالث من السوشي، وهو من خلال مزج الأرز بالسمك، ويعتبر النوع الأخير منتشرا والأكثر شهرة في العالم.



ويعتبر السوشي من أقدم الأطعمة السريعة، حيث كانت تباع في الأكشاك وأمام المسارح. وعرف العالم الحديث السوشي لأول مرة في أمريكا عام 1839، وبدأ فى الانتشار فعليا منذ بدايات القرن التاسع عشر. لكنه ظهر بمصر والدول العربية خلال العشر سنوات الأخيرة.



تقول خبيرة التغذية لورا فرح: "الكثيرون يعتقدون أن السوشي هو سمك نيئ، لكن الواقع أن السمك النيئ يسمى الساشيمي، ويتم من خلال لف السمكك منزوعة الجلد بالأرز، وهو غير منتشر، وهناك عدة أنواع من السوشي، كما يمكن تناوله باليد أو من خلال العصا، ويقدم مع صوص الصويا، وله العديد من الفوائد، لكن يجب الحذر من الأضرار".


يحمي القلب


يحتوي السوشي على السمك، وهو من الأطعمة الغنية بالدهون "أوميجا 3"، الذي يعمل على تقليل دهون الكوليسترول، وبالتالي تقليل ترسيب الدهون بالأوعية الدموية، وتحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.


زيادة الرغبة بالشبع


تناول السوشي الغني بالأرز والأسماك، يعطي إحساسا بالشبع لفترات طويلة، وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن.



علاج سرطان الثدي


تناول السوشي مع صوص الصويا، يعمل على مد الجسم البروتينات، بالإضافة إلى مساعدته على تقليل الإصابة بسرطان الثدي، خاصة بعد تخطي السيدات لسن اليأس.


تقوية المناعة


يحتوى السوشي على  مكونات غنية بفيتامين C، الذي يقوي الجهاز المناعي، ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها البرد أو الإنفلونزا.



يحمي الأمعاء


يحتوي السوشي على الجنزبيل، الذي يعمل على تحسين عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي، وقتل البكتيريا والفطريات.


القدرة الجنسية


يحتوي السوشي على السمك والجنزبيل، الذي يعمل على زيادة الشهية والقدرة الجنسية، خاصة لدى الرجال.



ورغم تعدد فوائد السوشي إلا أن له أضرارا عدة: 


التلوث: الأسماك التي يتم استخدامها في صنع السوشي غالبا غير مضمونة من ناحية كيفية استخدامها.


السعرات الحرارية: تحتوي القطعة الواحدة من السوشي على 250: 400 سعر حراري، كما أنه يزيد من استهلاك الشخص من الكربوهيدرات، ما يسبب مشكلات لمرضى السكر.