التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:45 ص , بتوقيت القاهرة

"الاتحاد الأوروبي.. الحلم العربي المفقود" جديد بان العاني

صدر مؤخرا عن مؤسسة "رهف" للنتشر والتوزيع، كتاب "الاتحاد الأوروبي.. الحلم العربي المفقود"، للكاتبة العراقية بان العاني.


يتناول الكتاب أوروبا من خلال 3 أبواب، يناقش أولهم أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية في الفترة من 1945 وحتى 1964، من خلال تطور الأوضاع السياسية والاقتصادية العامة في أوروبا بعد الحرب، مرورا بالحرب الباردة والآراء حولها.


الباب الثاني بعنوان "حلف شمال الأطلسي والجهود الأوروبية نحو الاتحاد"، يتناول التطور التاريخي لظهور حلف شمال الأطلسي (ناتو)، كوسيلة عسكرية لحماية دول أوروبا من المخاطر الشيوعية، ثم متابعة تسلسل الأحداث التاريخية التي أدت إلى الاتحاد الأوروبي.


ويتناول الفصل الثالث التكامل والطريق إلى الاتحاد الأوروبي، وخطة وتصميم الحكومة الفرنسية حول وضع الإنتاج الفرنسي الألماني من الفحم والحديد كله تحت سيطرة مشتركة، ضمن إطار عمل مفتوح بمشاركة لبلدان أوروبا الأخرى.

وتختتم العاني، الكتاب بأن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي ظهرا كقوتين عظميين بعد الحرب العالمية الثانية، وكان لهما دور كبير على الساحة السياسية في أوروبا، أما الدول الأوروبية الرئيسية في غرب أوروبا، فقد خرجت من الحرب العالمية الثانية منهكة القوى، وفي حالة متردية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كافة، وتعيش في ظلال الخوف من الخطر الشيوعي، في الوقت الذي تضاعفت فيه حدة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.