التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:27 م , بتوقيت القاهرة

4 علامات تكشف موهبتك

هل تشعر أنك تمتلك شيئا مميزا ودائما ما تحاول إظهاره للآخرين؟ حتى ميولك ورغباتك تترجم حبك لهذا الشيء؟ فإن كنت تغني، فإن كلامك يتمحور حول الغناء والصوت العذب، وإذا كنت شغوفا بالرسم والخط، ستجد الأوراق البيضاء تناديك تلقائيا، لتمسك قلمك وترسم، وتحيل فراغها حياة نابضة... عزيزي، أنت موهوب، فحاول أن تكتشف موهبتك وتنميها من خلال هذه الخطوات.



ما هي الموهبة


تعريف الموهبة متشعب، لأن التميز لا مقياس له، وإذا اتفقنا على أن الموهوب هو من يمتلك شيئا مميزا، فهل يكمن التميز في الاختلاف أم الإبداع؟ أم أشياء فوق العادة وخارقة للطبيعة؟ ونظرا لتعدد واختلاف ما تعنيه كلمة "موهبة"، فالتعريف غير واضح وجدلي، ولكننا نتفق على أن الموهبة عطية ومنحة إلهية.


كيف تكتشف موهبتك


الميول: عندما تجد ميولك تتجه إلى شيء تستمتع به، لدرجة تؤهلك لتكون قادرا على إنتاجه بنفسك، فأنت موهوب بهذا الشيء. فإذا كنت تعشق الشعر والشعراء، ولديك القدرة على نظم الكلمات، وربطها بشكل جيد، فلا تتردد في الاعتراف بأنك بذرة شاعر.


إقبالك على التعلم والمعرفة: يعتقد البعض أن الموهبة شيء خلقت به، ولا داعي لتنميته، وهذا خطأ كبير قد يؤدى إلى قتل موهبتك وتلاشيها تدريجيا، لهذا عليك تغذية نهمك بمعرفة كل شيء من شأنه تطوير موهبتك، وشجع نفسك بأنك تمتلك شيئا هاما في سبيله لأن يكبر ويتميز.



إقناع الآخرين: إذا كانت موهبتك تعجبك وحدك ولا تلقى استحسان سواك، فهي موهبة منقوصة، أو غير صالحة للمجتمع الذي تعيش فيه، كمن يتقن الرقص في مجتمع يعتبر التمايل عيبا. لهذا ضع في اعتبارك درجه اقتناع الناس بك لتنمي موهبتك.


انتظر اللحظة المناسبة: لتتأكد من موهبتك، انتظر لحظة نجاح وإبداع، فالإبداع درجة أعلى من الموهبة بكثير، وحين تلاحظ ذلك من خلال نتائج ملموسة، عليك الاقتناع بأنك بالفعل موهوب، ولا تسمح لأحد بزعزعة ثقتك في نفسك، واهزم أعداء نجاحك بأعمالك.


وتذكر دائما أن الموهبه يجب أن تُستغل، فهي طاقات كامنة داخلك، فحاول أن تستخرجها وتصقلها بالتعليم، حتى تنمو وتصبح إبداعا ينسب إليك، ويسجل في تاريخك.